خارج الحدود

تأجيل الانتخابات الرئاسية في السنغال وقلق داخل الإيكواس

 أعلنت الرئاسة السنغالية، عن تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر عقدها في الـ 25 من فبراير الجاري، بعد صدور مرسوم من الرئيس السنغالي ماكي سال يفيد بهذا الأمر.

 وحسبما ذكر الرئيس السنغالي في خطاب «الأمة»، السبت، انه وقع مرسومًا في الثالث من فبراير يغلي مرسوم 26 نوفمبر 2023، والذي من المقرر من خلاله عقد انتخابات الرئاسة في الـ 25 من فبراير الجاري. 

وبرر الرئيس السنغالي قراره بتأجيل الانتخابات الرئاسية القادمة، بأنه يأتي مع اعتزامه اطلاق حوار وطني مفتوح يهدف إلى تهيئة الظروف لإجراء انتخابات حرة وشفافة وشاملة. 

قلق داخل الإيكواس

من جانبها، أعلنت الكتلة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «الإيكواس»، عن قلقها إزاء قيام الرئيس السنغالي بتأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ 25 من فبراير الجاري. 

وأعربت الإيكواس في بيان لها عن قلقها من الظروف التي أدت إلى اتخاذ السلطة السنغالية إجراءات أدت إلى تأجيل الانتخابات الرئاسية، موجهة، مناشدة إلى السلطات المختصة بضرورة تسريع مختلف العمليات من أجل تحديد موعد جديد للانتخابات. 

وحثت الكتلة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ضرورة إعطاء الأولوية للحوار والتعاون من أجل إجراء انتخابات شفافة وشاملة وذات مصداقية. 

وحييت الإيكواس، القرار الذي اتخذه الرئيس السنغالي ماكي سال، بعدم الترشح لفترة رئاسية جديدة، مشجعًة الرئيس السنغالي على مواصلة الدفاع عن التقاليد الديمقراطية الراسخة في السنغال وحمايتها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى