خارج الحدود

بمشاركة مصرية، الجزائر تستضيف القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز

تستضيف الجزائر، اليوم السبت، القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، ويأتي ذلك بحضور رؤساء وحكومات الدول الأعضاء، من أجل مناقشة التحديات الراهنة للطاقة، ومستقبل صناعة الغاز حول العالم. 

وناقشت الاجتماعات التحضيرية للقمة على مدار الأيام السابقة أهم التحديات التي تواجه الابلاد المصدرة والمنتجة، كما بحث المشاركون اليوم خلال صياغة البيان والتوصيات الختامية من الدول الأفريقية المشاركة على مواردها الطاقية مع إمكانية مساعدتها في عمليات التنقيب.

يضم منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوا دائما (الجزائر، بوليفيا، مصر، غينيا الاستوائية، إيران، ليبيا، نيجيريا، قطر، روسيا، ترينيداد وتوباغو، الإمارات العربية المتحدة، فنزويلا) و7 أعضاء مراقبين (أنغولا، أذربيجان، العراق، ماليزيا، موريتانيا، موزمبيق، بيرو).

وأفادت مسودة البيان الختامي، أن منتدى الدول المصدر للغاز، يعتزم التأكيد على التعاون بين الدول الأعضاء بهدف الحفاظ على أنظمة غاز طبيعي موثوقة ومرنة، وتوفير إمدادات غاز فعالة وموثوقة وتوسع استخدام الغاز الطبيعي لتحقيق التنمية المستدامة والتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه.

كما تدعو مسودة البيان إلى تسريع الاستثمار من أجل استقرار السوق، والحاجة الماسة إلى تدفق الموارد المالية دون عوائق، والوصول إلى تقنية، ونقل المعرفة بطريقة غير تمييزية، لافتة إلى رفض استخدام التغير المناخي كمبرر لتمرير إجراءات تعيق الاستثمارات في مشاريع الغاز الطبيعي وتؤدي إلى خلق التمييز التعسفي في انتهاك مباشر لقواعد التجارة الدولية. 

مشاركة مصرية في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر

ويشارك المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية ممثلًا عن الدولية المصرية في القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز. 

وأوضح «الملا» خلال الاجتماع الوزاري الاستثنائي، الذي انعقد أمس الجمعة، أن العالم يشهد تغيرات جذرية على العديد من المستويات المختلفة، مؤكداً على الدور المهم للغاز الطبيعي ضمن مزيج الطاقة العالمي كوقود نظيف في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة من الطاقة وتأمين حصول الجميع على مصادر موثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة للجميع. 

بمشاركة مصرية، الجزائر تستضيف القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز

وأكد أهمية جهود منتدى الدول المصدرة للغاز في تعزيز دور الغاز الطبيعي لتسهيل التحول الطاقي التدريجي وخفض الانبعاثات، إذ يمثل المنتدى منصة هامة ونموذجاً رائدًا للتعاون والحوار بشأن صناعة الغاز الطبيعي، لافتاً الى أهمية مواصلة العمل المشترك لتحقيق أهدافنا المناخية المشتركة بالتوازي مع تأمين الطاقة التي يحتاجها العالم لدفع التقدم والازدهار لمختلف البلدان.

مذكرتي تفاهم مع لجنة الطاقة الإفريقية ومعهد البحوث الاقتصادية

ووقعت المنتدى مذكرتي تفاهم مع كل من لجنة الطاقة الأفريقية (AFREC)ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا وشرق آسيا (ERIA) وتهدف مذكرتي التفاهم إلى تعزيز التعاون بين منتدى الدول المصدرة للغاز ولجنة الطاقة الأفريقية  (AFREC)ومعهد البحوث الاقتصادية التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا وشرق آسـيا (ERIA) من خلال تبادل الخبرات والمعلومات والبيانات وأفضل الممارسات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى