خارج الحدود

انفجارات أربيل، الهجوم على كردستان العراق يهدد بقطع العلاقات مع إيران

انفجارات أربيل، دان ثابت العباسي، وزير الدفاع العراقي عن القصف الإيراني على كردستان العراق، وأكد رفضه القاطع لما يحدث، قائًلًا: «قواتنا جاهزة للرد على الاعتداءات الخارجية».

وأفاد الدفاع العراقي خلال نبأ عاجل نقلته فضائية القاهرة الإخبارية، صباح اليوم الأربعاء، إنه من الممكن الذهاب إلى تعليق الاتفاقية الأمنية الأخيرة مع إيران.

وأضاف «العباسي» قائلًا: الولايات المتحدة طلبت وقف هجمات الفصائل كشرط لبحث انسحاب قوات التحالف الدولي.

وأكد ثابت العباسي: «نلاحق منفذي الهجمات ضد القواعد العسكرية والبعثات الدبلوماسية ولن نسمح لأي جهة باستخدام أراضي العراق في استهداف دول الجوار».

انفجارات أربيل، العراق يستعدي سفيره في طهران 

استدعت الحكومة العراقية، سفير العراق في طهران للتشاور بخصوص استهدافات على أماكن متفرقة في إقليم كردستان وأماكن قريبة من القنصلية الأمريكية، والتي أدت إلى سقوط كثير من الضحايا والجرحى، كما استدعت بغداد القائم بأعمال المدينة للوقوف على التداعيات الأخيرة التي حدثت في أربيل.

ومن جانبه أكد رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، أن الضربة الإيرانية في أربيل تطور خطير يقوض العلاقة القوية بين بغداد وطهران.

وعلق رئيس الوزراء العراقي، على استهداف مناطق بأربيل كردستان العراق، أن بلاده تحتفظ بكل الإجراءات الدبلوماسية والقانونية ردًا على ضربات إيران في أربيل، مشددا على أن هجوم أربيل عدوان صريح على البلاد.

في سياق آخر، أعلن حزب الله بالعراق، عن رفع وتيرة العمليات في إطار دعم الشعب الفلسطيني، وأنه أسقط 3 طائرات مسيرة مسلحة فوق قاعدة أمريكية في شمال العراق.

وفي لبنان قصف حزب الله اللبناني موقع حدب البستان بصواريخ بركان، وأعلن عن إصابة مباشرة، وقد أعلن أمس عن استهداف تجمع لجنود الاحتلال في محيط ثكنة «متات» بالأسلحة الصاروخية وتحقيق إصابات مباشرة.

من جانبه، دان الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، أمس، القصف على مدينة أربيل واعتبره انتهاكا للسيادة وتقويضا للأمن والاستقرار، بحسب وصفه.

وقال: «إن حسم المسائل يكون عبر الحوار وليس الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق والمنطقة»، وأمر بفتح تحقيق في أحداث الانفجارات التي وقعت في العراق في منتصف الليلة الماضية».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى