خارج الحدود

الولايات المتحدة تنتقم لقتل جنودها وتكثف ضرباتها على سوريا والعراق

شنت الولايات المتحدة الأمريكية قصفا عنيفا في الساعات الأولى من اليوم السبت، في رد أولي على مقتل 3 جنود من الجيش الأمريكي نتيجة هجوم بمسيرة على قاعدة عسكرية أمريكية في الأردن، والتي تعد المرة الأولى التي يقتل فيها جنود أمريكيون في الشرق الأوسط منذ وقوع أحداث السابع من أكتوبر.

وأفادت مراسلة فضائية القاهرة الإخبارية صباح اليوم، بوقوع هجوم جديد على قاعدة «الحرير» في أربيل بالعراق.

تنفيذ 6 ضربات أمريكية داخل العراق وسقوط قتلى وجرحى

فيما قالت وسائل إعلام عراقية في الساعات الأولى من الليل، إن «أمريكا نفذت 6 ضربات أمريكية داخل العراق وشملت مستودعاً للأسلحة» وأكدت أن القصف طال مواقع انطلقت منها صواريخ ومسيرات المقاومة ضد قواعد أمريكية، وأن «مدن القائم ومناطق حدودية عراقية تعرضت لضربات جوية من قبل طائرات أمريكية».

وأشارت وسائل الإعلام، إلى أن القصف وقع على مقر قيادة عمليات الأنبار للحشد الشعبي في عكاشات غربي العراق، مما أسفر عن مقتل 3 وإصابة 11 بالقصف الذي استهدف مقرات الحشد والفصائل بالأنبار.

العراق: «نتائج الضربات الأمريكية ستكون وخيمة»

وقال يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، إن «مدن القائم ومناطق حدودية تعرضت لقصف طائرات أمريكية».

كما أكد، أن الضربات الأمريكية «خرق للسيادة وتقويض لجهود حكومة العراق»، مشيرا إلى أن: «الضربات تأتي في وقت يسعى فيه العراق لضمان استقرار المنطقة».

وأضاف المتحدث: «الضربات تهدد بجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه، وأن نتائج الضربات ستكون وخيمة على أمن واستقرار العراق والمنطقة».

فيما قالت وكالة NBC الإخبارية عن مسؤول أمني عراقي، إن الغارات الأمريكية استهدفت مخزن سلاح و3 منازل لأعضاء بكتائب حزب الله العراق في الأنبار، مما أسفر عن مقتل 3 عسكريين ومدنيين اثنين وإصابة 15 بالقصف الأمريكي لمقرات تابعة للحشد الشعبي غربي العراق.

كما أكد المصدر أن «الهجوم استهدف مقارً لقيادة عمليات الأنبار للحشد الشعبي ومخازن أسلحة في قضاء القائم»،ـ وأن الغارات استهدفت «مخزن سلاح و3 منازل لأعضاء بكتائب حزب الله العراقي في الأنبار».

الولايات المتحدة تنتقم لقتل جنودها وتكثف ضرباتها على سوريا والعراق

القصف الأمريكي على سوريا

وفي سياق الضربات الأمريكية، أعلن التلفزيون الرسمي السوري، عن اندلاع النيران داخل قاعدة القوات الأمريكية في حقل كونيكو للغاز شمال شرق دير الزور»، مرجعا سبب هذا الحريق إلى هجوم صاروخي أمريكي.

كما أكدت وسائل إعلام سورية رسمية، أن معظم المواقع التي استهدفها القصف الأمريكي كانت قد «أخليت بالكامل»، مضيفة «وقوع دوي انفجارات بدير الزور وانقطاع جزئي للكهرباء جراء عدوان أمريكي على مواقع عدة».

الولايات المتحدة تنتقم لقتل جنودها وتكثف ضرباتها على سوريا والعراق

جو بايدن: «سنرد على كل من يسعون إلى إلحاق الأذى بنا»

فيما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه «بتوجيه مني ضربت القوات الأمريكية أهدافا داخل منشآت في العراق وسوريا»، «المنشآت المستهدفة في العراق وسوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني وميليشيات تابعة له لمهاجمة قواتنا».

وأكد «بايدن»: «ردنا الذي بدأ اليوم سيستمر في الأوقات والأماكن التي نختارها، وأن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الصراع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر في العالم»، متابعا: «ليعلم كل من قد يسعون إلى إلحاق الأذى بنا أننا سنرد على كل من يسعون إلى إلحاق الأذى بنا».

الولايات المتحدة تنتقم لقتل جنودها وتكثف ضرباتها على سوريا والعراق

لويد أوستن: «الضربات على سوريا والعراق بتوجيهات من جو بايدين»

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: «قواتنا شنت اليوم ضربات على 7 منشآت تضمنت أكثر من 85 هدفا في العراق وسوريا»، وأضاف: «الضربات استهدفت فيلق القدس والميليشيات المرتبطة به».

وأكد أوستن: «الرئيس بايدن أصدر توجيهات باتخاذ إجراءات إضافية لمحاسبة الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له».

الولايات المتحدة تنتقم لقتل جنودها وتكثف ضرباتها على سوريا والعراق

البيت الأبيض: «لم نتواصل مع إيران منذ الهجوم الأخير»

قال البيت الأبيض: «قواتنا شنت ضربات على 3 منشآت في العراق و 4 منشآت في سوريا، ونعتقد أن الضربات كانت ناجحة ولا نعلم عدد المسلحين الذين قد يكونوا قتلوا أو أصيبوا».

وأكد البيت الأبيض: «أبلغنا الحكومة العراقية قبل شن الضربات، والرد الأمريكي بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة»، مضيفا: «الضربات استهدفت مراكز القيادة ومرافق تخزين الصواريخ والطائرات بدون طيار وإمداد الذخيرة وغيرها»

وقال: «لا نعرف في الوقت الحالي عدد المسلحين الذين سقطوا في الضربات التي قمنا بشنها».

وفيما يخص إبران، قال البيت الأبيض، إنه «لم نتواصل مع إيران منذ الهجوم الأخير الذي استهدف القوات الأمريكية في الأردن، إلا أنه تم اختيار الأهداف باعتبارها منشآت يستخدمها الحرس الثوري الإيراني وجماعات مسلحة ضد قواتنا».

الولايات المتحدة تنتقم لقتل جنودها وتكثف ضرباتها على سوريا والعراق

إيران تعلق على قصف سوريا والعراق

فيما قالت مصادر إيرانية: «لا وجود لقواعد للحرس الثوري أو فيلق القدس في المناطق التي تعرضت لقصف أمريكي بسوريا، وأن حديث واشنطن عن ضربات لفيلق القدس في سوريا غير واقعي و ذر للرماد في العيون».

وأضافت المصادر: «القصف الأمريكي هو عدوان صريح ومعلن على سوريا والعراق ويضرب الاستقرار الإقليمي»، بحد وصفها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى