خارج الحدود

الناتو: لا ننوي نشر قوات داخل الأراضي الأوكرانية

علق حلف شمال الأطلسي «الناتو»، اليوم الثلاثاء، على تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشأن الحرب الروسية الأوكرانية، المندلعة بين طرفي الصراع منذ عامين تقريبًا، وقال خلالها، إنه من غير المستبعد أن يتم إرسال قوات برية غربية لإلحاق الهزيمة بروسيا، محذرًا، من هجمات محتملة من المتوقع أن يقوم بها الروس ضد الدول الأوروبية.

وفي هذا الصدد قال مصدر مسؤول في حلف شمال الأطلسي «الناتو» لشبكة سي إن إن الأمريكية الإخبارية، أنه لا توجد أي خطط للحلف لنشر قوات قتالية على الأرض في أوكرانيا.

وأضاف المصدر، أن حلف شمال الأطلسي والحلفاء يقدمون دعمًا عسكريًا غير مسبوق لأوكرانيا، موضحًا، أن الدعم الأطلسي لأوكرانيا بدأ منذ أحداث القرم في عام 2014، وصعد هذا الدعم عقب بدء الحرب الروسية الأوكرانية 2022.

وأردف المصدر المسؤول أنه لا توجد خطط لنشر أي قوات قتالية لحلف شمال الأطلسي «الناتو» على الأرض في أوكرانيا، إلا أن المصدر أكد، أن الناتو سيواصل دعم أوكرانيا كما فعل منذ 2014 وحتى الآن.

وأضاف مسؤول الناتو، أن على الجميع أن يعم ويتذكر أن الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا في الوقت الحالي هي انتهاك صارخ للقانون الدولي، وأنه بموجب القانون الدولي، فإن أوكرانيا تمتلك الحق في الدفاع عن النفس، ولدى الناتو الحق في دعمهم.

تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وكان الرئيس الفرنسي، صرح أمس الإثنين، أنه من غير المستبعد أن يتم إرسال قوات برية غربية بهدف إلحاق الهزيمة بروسيا، مؤكدًا، أن هناك اجماع أوروبي على ضرورة الاستعداد لهجوم روسي محتمل على الدول الأوروبية في السنوات المقبلة.

وأضاف ماكرون خلال تصريحاته، أن الغرب مقتنع بأن هزيمة روسيا ضرورية للأمن والاستقرار في أوروبا، مشددًا، على أن موسكو تبدي موقفًا أكثر عدوانية ليس فقط في أوكرانيا بل بشكل عام.

وأشار ماكرون إلى احتمالية تأسيس تحالف جديد لتزويد الجانب الأوكراني بأسلحة وقنابل وصواريخ بعيدة ومتوسطة المدى، موضحًا، أن هناك إجماع واسع بضرورة فعل المزيد من الخطوات الداعمة لكييف في حربها ضد موسكو وبشكل أسرع.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى