خارج الحدود

الصحة العالمية: مجمع الشفاء الطبي بغزة تحول لهيكل تملؤه الجثامين

عرضت قناة “القاهرة الإخبارية”، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “مجمع الشفاء الطبي بغزة تحول لمجرد هيكل محطم تملؤه الجثامين”.

مجمع الشفاء الطبي بغزة تحول لهيكل محطم تملؤه الجثامين

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “إن المستشفى الأكبر في غزة تحول إلى مجرد هيكل تملأه الجثامين”.

وأكد تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن فريقا من المنظمة الأممية نجح في الوصول للمجمع بعد انسحاب جيش الاحتلال منه بعد عملية عسكرية استمرت نحو أسبوعين، مشيرًا إلى أنه تحول إلى مقبرة بشرية وأن غالبية المباني لحق بها دمار هائل وتحولت محتوياتها إلى رماد.

وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، على الحاجة إلى وقف إطلاق النار واتخاذ إجراءات عاجلة في قطاع غزة، وبخاصة أن المجاعة أصبحت تلوح في الأفق بالتزامن مع تفشي الأمراض بالقطاع، كما دعا إلى حماية المرافق الصحية المتبقية في غزة، وحماية العاملين في المجالين الصحي والإنساني، مطالبا بضرورة توصيل المساعدات الإنسانية دون عوائق.

وقال جيمي ماكغولدريك، المنسق الأممي للشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية، إن الوضع في قطاع غزة كارثي ونصف السكان معرضون لخطر مجاعة وشيكة، عبر قناة “القاهرة الإخبارية”.

المستشفيات بغزة تواجه صعوبات كبيرة في تقديم الخدمات الطبية

وقال الدكتور هيثم أبو سعيد، رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، إن المستشفيات بقطاع غزة تلاقي صعوبات كبيرة في تقديم الخدمات الطبية، وهناك توافق تام على عدم التراخي في المطالبة بالمحاسبة والضغط على الكيان الإسرائيلي من أجل فتح الممرات لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية.

وأضاف أبو سعيد، خلال تصريحاته عبر قناة القاهرة الإخبارية، أننا نحتاج إلى مستشفيات ميدانية متنقلة لاستيعاب الجرحى في قطاع غزة، بسبب غياب وتدمير المستشفيات الفلسطينية بشكل كامل، منوهًا بأن الوضع الصحي مازال سيئًا.

وشدد رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان، على توفير الضمانات الأمنية اللازمة للمنظمات الأممية لممارسة عملها في غزة، لافتًا إلى أن أي مسعى باتجاه إنشاء مستشفيات متنقلة ستخفف العبء كثيرًا عن القطاع الصحي المتردي بالقطاع.

ومن جانبها قالت نبال فرسخ، المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان باللغة الإنجليزية، إنه تم العثور على جثة المواطن محمد ماهر خليل عابد، الموظف في مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، عقب انسحاب قوات الاحتلال من وسط محافظة خانيونس.

وكان  عابد قد استهدف خلال عملية إخلاء مستشفى الأمل، وأطلقت قوات الاحتلال النار عليه، ومنعت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول إليه، ورفضت أي تنسيق للبحث عنه.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى