إقتصاد

السوق النقدية تطورت بصورة متوازنة ما بين 18 و25 يناير (مركز التجاري للأبحاث)

5 فبراير 20245

شارك0

كشف مركز التجاري للأبحاث أن السوق النقدية تطورت بصورة متوازنة في ظل سياق تفاقم عجز السيولة البنكية على خلفية تسارع التداول النقدي عند نهاية سنة 2023.

وجاء في مذكرة مركز التجاري للأبحاث “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income”، التي تغطي الأسبوع الممتد من 18 إلى 25 يناير، أن “هذه الأخيرة بلغت 393,5 مليار درهم خلال دجنبر 2023، أي أعلى مستوياتها. وفي هذا السياق، يستمر البنك المركزي في تزويد السوق النقدية بالسيولة المركزية”.

وأضاف المصدر ذاته أن التسبيقات لمدة سبعة أيام ارتفعت خلال هذا الأسبوع لتصل إلى 51,9 مليار درهم مقابل 47,5 مليار درهم قبل أسبوع.

أما فيما يخص أسعار الفائدة بين البنوك، فقد ظلت متماشية مع سعر الفائدة الرئيسي، في حين ارتفع مؤشر مونيا (متوسط المؤشر المغربي: المؤشر النقدي المرجعي للقياس اليومي المحسوب على أساس معاملات إعادة الشراء التي تم تسليمها مع سندات الخزانة كضمان) بنسبة 2,95 في المائة إلى 2,97 في المائة في غضون أسبوع.

واستقرت التدخلات المتراكمة لبنك المغرب من خلال عملياته الرئيسية في السوق عند 127,8 مليار درهم منها ما يقارب 60 في المائة على شكل قروض مضمونة وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل.

من جانبها، تراجعت توظيفات الخزينة لفوائضها في السوق النقدية. وبذلك بلغت التوظيفات عن طريق إعادة الشراء وعلى بياض 12 مليار درهم خلال الأسبوع المذكور، مقابل متوسط بلغ 17,4 مليار درهم الأسبوع المنصرم.

شارك0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى