إقتصاد

الدار البيضاء: انعقاد الدورة الثالثة من “قمة هواوي للتمويل الذكي 2024”

انعقدت الدورة الثالثة من “قمة هواوي للتمويل الذكي 2024” اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، بمبادرة من مجموعة هواوي، المزود العالمي بالبنيات التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية.

وشكلت القمة، التي نُظمت تحت شعار “الخدمات البنكية دون انقطاع، المرونة تُعزز الذكاء، وإعادة تشكيل تمويل أكثر ذكاء معا”، فرصة أمام المتخصصين في القطاع المالي وخبراء التكنولوجيا الحديثة لإلقاء الضوء على التحول الرقمي وإدماج الذكاء الاصطناعي في البنيات التحتية المالية بغرض أن تصبح هذه الأخيرة أكثر مرونة وذكاء.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، أكد ديفيد لي، المدير العام لشركة هواوي المغرب، أن مجموعة هواوي ملتزمة منذ تأسيسها بالمغرب سنة 2002، بدعم التحول الرقمي في المملكة من خلال بناء بنيات تحتية مرنة وتطوير عرض واسع من الحلول والخدمات الموثوقة والشاملة التي يمكن أن تستجيب بنجاح للتوقعات والتحديات الخاصة للزبناء والشركاء.

وأوضح أنه “في إطار رؤية “في المغرب ومن أجل المغرب”، تلتزم هواوي بالمساهمة في إرساء الاستراتيجية الوطنية للتنمية الرقمية، وتحفيز التحول الرقمي لمختلف القطاعات، لاسيما القطاع المالي الذي يضطلع بدور مركزي في مختلف الصناعات”، مشيرا إلى أن المغرب بلد يتوفر على إمكانات تنموية عالية، ويسير على طريق متميز ليصبح رائدا في المجال الرقمي بأفريقيا.

وفي ما يتعلق بالقطاع المالي المغربي، أشار السيد لي إلى أن هذا القطاع يعتبر ركيزة مهمة للاقتصاد الوطني ويشهد على ثورة رقمية غير مسبوقة، وذلك على الرغم من التحديات التي ما تزال قائمة في مجال تطوير البنيات التحتية الرقمية والمنصات السحابية والشمول المالي والأمن السيبراني والتجارة الشاملة (E2E).

وفي هذا الصدد، أكد السيد لي أن المجموعة عازمة أكثر من أي وقت مضى على مواصلة دعم التحول الرقمي في المغرب والمشاركة في بناء منظومة للصناعة المالية تتسم بتآزر أكبر، حتى يتسنى تحويل الخدمات البنكية “دون انقطاع” إلى حقيقة ملموسة.

وفيما يهم موضوع القمة، أشار المدير العام لشركة هواوي المغرب إلى أن المجموعة تروم خلق تجربة بنكية متواصلة وشفافة، تتجاوز الحدود والنطاقات الزمنية، وذلك عبر استخدام التكنولوجيا لتقديم خدمات بنكية دون انقطاع، على غرار عمليات الأداء عبر الهاتف المحمول.

وأضاف أن تعزيز المرونة من خلال الذكاء الاصطناعي أو البشري يعد ضروريا من أجل تمكين المؤسسات المالية ليس فقط من ضمان استمرارها، بل لتحقيق الازدهار في منظومة مالية دائمة التغير، خلال مواجهة تحديات مثل التهديدات السيبرانية والتغيرات الاقتصادية.

كما أبرز السيد لي أهمية التعاون بين الفاعلين في القطاع المالي لإعادة ابتكار تجربة الزبناء وتحسين إدارة المخاطر والرفع من الكفاءة التشغيلية، ليتموقعوا كشركاء استراتيجيين لتقديم حلول تقنية تدعم هذا التحول الجماعي.

من جانبه، أكد السيد أدو شيان جون، المدير العام لشركة هواوي المغرب، المكلف بشؤون “الشركات”، على الأهمية التي تكتسيها السوق المغربية بالنسبة لشركة هواوي، مستعرضا الفرص المتاحة في مختلف القطاعات.

وأبرز من جهة أخرى، أن هواوي استثمرت ما يفوق 20 في المائة من رقم معاملاتها السنوي في البحث والتطوير، حيث استثمرت أزيد من 150 مليار دولار خلال العقد الماضي، لتحتل بذلك المرتبة الرابعة عالميا من بين جميع الشركات فيما يتعلق بالاستثمار في البحث والتطوير.

من جانبه، أشار يونس قرميش، مدير التسويق لهواوي المغرب – صناعة الخدمات المالية (FSI)، إلى أن هذا الحدث شكل فرصة مثالية لتعريف الزبناء والشركاء بأحدث التطورات التكنولوجية للشركة.

وأضاف أن استثمارات هواوي المكثفة لا تتوجه فقط نحو تطوير تكنولوجيات مثل البيانات الضخمة والسحابة، والذكاء الاصطناعي، بل إنها تتجه أيضا صوب الحلول المبتكرة على غرار الأداء عبر الهاتف المحمول والمحافظ الإلكترونية وإدارة علاقات الزبناء، موضحا أن هواوي تقوم بتعبئة موارد هائلة لأجل تطوير خدمات الإنترنت المخصصة للقطاع المالي، مما يبرهن على التزام المجموعة المستمر بالابتكار والتحول الرقمي.

وعلى مر السنين، جعلت مجموعة هواوي مهمتها الرئيسية جعل المجال الرقمي متاحا للجميع من أجل عالم أكثر اتصالا وذكاء من خلال الاعتماد على البحث والتطوير بغية توسيع الآفاق وخلق القيمة لزبنائها وشركائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى