خارج الحدود

التجنيد الإجباري لـ «الحريديم» يشعل غضب اليهود وهجوم المعارضة ضد نتنياهو

تسعى حكومة الاحتلال الإسرائيلي إلى إجبار اليهود المتدينين «الحريديم» على الخدمة العسكرية، وتشتعل الساحة في كيان الاحتلال بين الحين والآخر بسبب الخلافات في إقرار قانون يتضمن «إعفاء طلاب المعاهد الدينية من الخدمة العسكرية».

وفي الأيام السابقة، طالب «يوآف جالانت» وزير الحرب في حكومة الاحتلال، بتعديل القانون لتحقيق أهداف الحرب على قطاع غزة، وفقا لما يصر رئيس وزراء حكومة الاحتلال على زعمه من تحقيق أهداف الحرب بالقضاء على الفصائل الفلسطينية. فيما هدد كبير الحاخامات في كيان الاحتلال «يتسحاق يوسف» بمغادرة البلاد إذا تم إقرار القانون.

«كذب وبشاعة الحكومة».. هجوم المعارضة على نتنياهو

من جانبه، استغل زعيم المعارضة في كيان الاحتلال الإسرائيلي ورئيس الوزراء السابق «يائير لابيد»، الحرب الدائرة ضد رئيس الوزراء الحالي، وهاجم بنيامين نتنياهو وحكومته، صباح اليوم الأحد، قائلا: «إن قانون التجنيد الذي سيطرح الأسبوع الجاري يعكس كذب وبشاعة الحكومة الحالية».

وأضاف لابيد: «الجيش الإسرائيلي يعاني نقصا في الجنود والحكومة تقدم إعفاء من التجنيد لعشرات الآلاف من الشباب وهذا يمثل وصمة عار على أعضائها»، وفقاً لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

قانون الإعفاء من التجنيد عاملاً مهماً قد يؤثر على استقرار الائتلاف الحكومي

وعلى صعيد آخر، تقدم وزراء حزب الليكود بمشروع قانون جديد لحكومة الاحتلال الإسرائيلي يتعلق بتجنيد اليهود المتشددين في الجيش، وزعموا أنه مشروع قد يلعب دوراً محورياً في تحديد مستقبل الائتلاف الحكومي.

بينما أكد موقع «يديعوت أحرنوت» الإليكتروني، أن مشروع القانون المقترح لا يلبي المطالبات بالمساواة في تحمل الأعباء العسكرية أثناء الحروب، كما أنه لا يعالج النقص الحالي في القوى العاملة بالجيش الإسرائيلي.

التجنيد الإجباري لـ «الحريديم» يشعل غضب اليهود وهجوم المعارضة ضد نتنياهو

قانون الإعفاء من التجنيد يثير جدلاً واسعاً في الأوساط الإسرائيلية

وذكر الموقع أن قادة الليكود قرر تقديم مشروع القانون للحكومة حتى بدون توافق، ويخطط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والوزراء المعنيين لإقراره وعرض المبادئ الأساسية على المستشار القانوني للحكومة، مما قد يؤدي إلى تأجيل التشريع حتى يونيو المقبل.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يمدد خدمة الجنود

أصدر جيش الاحتلال أوامر بتمديد خدمة آلاف الجنود لأربعة أشهر إضافية، نظراً للنقص في القوى البشرية الناجم عن الأوضاع الحربية في غزة والتوترات على الحدود الشمالية مع لبنان.

التجنيد الإجباري لـ «الحريديم» يشعل غضب اليهود وهجوم المعارضة ضد نتنياهو

ويُذكر أن حوالي 66 ألف شاب من اليهود المتدينين حصلوا على إعفاء من الخدمة العسكرية في العام الماضي، وهو رقم قياسي، خاصة في ظل الحروب التي تخوضها إسرائيل وتعدد الجبهات القتالية.

وتواجه الحكومات المتتالية في كيان الاحتلال، صعوبات منذ 2017 في التوصل إلى قانون توافقي ينظم تجنيد اليهود المتدينين، بعد أن أبطلت المحكمة العليا القانون السابق الذي كان يعفيهم من الخدمة العسكرية، معتبرة أن هذا الإعفاء يخل بمبدأ المساواة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى