خارج الحدود

إيران: الهجمات الأمريكية على سوريا والعراق «لتأمين مصالح إسرائيل»

نفذت الولايات المتحدة الأمريكية 6 ضربات داخل العراق شملت مستودعاً للأسلحة في إطار محاسبتها لإيران، حيث قال لويد أوستن: «أصدر الرئيس بايدن توجيهات باتخاذ إجراءات إضافية لمحاسبة الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له».

وأكدت وسائل إعلام عراقية أن القصف طال مواقع انطلقت منها صواريخ ومسيرات المقاومة ضد قواعد أمريكية، وأن «مدن القائم ومناطق حدودية عراقية تعرضت لضربات جوية من قبل طائرات أمريكية»، مما أسفر عن «مقتل 3 وإصابة 11 أخرين».

الخارجية الإيرانية تدين قصف سوريا والعراق

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت، إن الهجـمات الأمريكية تمثل «خطأ أمريكيا خطيراً واستراتيجياً سيؤدي فقط لزيادة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة»، وأضافت «الضربات الأمريكية انتهاك لسيادة العراق وسوريا ووحدة أراضيهما».

وأكدت أن الهجمات الأمريكية بالمنطقة تأتي في إطار «تأمين مصالح إسرائيل» وتؤثر على تطورات الحرب بغزة».

كما حذرت الخارجية الإيرانية من توسيع رقعة الحرب في المنطقة وهذه المغامرات تشكل تهديدا للسلم الإقليمي والدولي.

البيت الأبيض: «لم نتواصل مع إيران منذ الهجوم الأخير»

فيما قال البيت الأبيض: «لم نتواصل مع إيران منذ الهجوم الأخير الذي استهدف القوات الأمريكية في الأردن، إلا أنه تم اختيار الأهداف باعتبارها منشآت يستخدمها الحرس الثوري الإيراني وجماعات مسلحة ضد قواتنا».

وأضاف: «قواتنا شنت ضربات على 3 منشآت في العراق و4 منشآت في سوريا، ونعتقد أن الضربات كانت ناجحة ولا نعلم عدد المسلحين الذين قد يكونوا قتلوا أو أصيبوا».

العراق ينفي مزاعم أمريكا بخصوص التنسيق مع العراق قبل القصف

وعلى الرغم من تأكد البيت الأبيض أنه أبلغ العراق قبل القصف، حيث قال: «أبلغنا الحكومة العراقية قبل شن الضربات، والرد الأمريكي بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة»، وأن: «الضربات استهدفت مراكز القيادة ومرافق تخزين الصواريخ والطائرات بدون طيار وإمداد الذخيرة وغيرها»

نفى رئيس وزراء العراقي محمد شياع السوداني، تلك المزاعم وقيام الولايات المتحدة بالتنسيق لضربات جوية مع الحكومة العراقية قائلاً: «أن ذلك مزاعم وأكاذيب»، وأضاف: «الضربة الأمريكية ستضع الأمن في العراق والمنطقة على حافة الهاوية».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى