صحةلايف ستايلمنوعات

إياك تجاهلها ..أعراض السكر المرتفع في الدم وأهم أسباب الإصابة

هناك العديد من أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم، وقد يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على الأشخاص المصابين بمرض السكري. يمكن أن تلعب عدة عوامل دورًا في ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. وهي تشمل الطعام والنشاط البدني والمرض والأدوية غير المرتبطة بمرض السكري. قد يؤدي تخطي الجرعات أو عدم تناول كمية كافية من الأنسولين أو الأدوية الأخرى إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
من المهم علاج ارتفاع نسبة السكر في الدم. إذا لم يتم علاجه، يمكن أن يصبح ارتفاع نسبة السكر في الدم شديدًا ويسبب العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك غيبوبة السكري. كما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية تؤثر على العينين والكلى والأعصاب والقلب. الصورة من أدوبيستوك

أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم

قد تعتقد أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يحدث بمجرد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، ولكن هذا ليس هو الحال. من المؤكد أن تناول الكثير من السكر أو الكربوهيدرات يمكن أن يرفع مستوى السكر في الدم، ولكن هذا يحدث عادة عندما يبدأ البنكرياس في العمل وينتج الأنسولين لنقل الجلوكوز إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم.
ولكن عندما يصاب شخص ما بمرض السكري، قد لا يتمكن الجسم من إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو لا يستطيع استخدام الأنسولين بشكل جيد. إذا كان شخص ما يعاني من مرض السكري، فسيكون مستوى الجلوكوز في الدم أعلى من المعدل الطبيعي ولكن ليس تمامًا في نطاق المرض. داء السكري من النوع 2.

ربما ترغب في معرفة الحيل للتحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم

أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم

عادةً لا يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أعراضًا حتى ترتفع المستويات إلى ما يزيد عن 180 إلى 200 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر)، أو 10 إلى 11.1 ملليمول لكل لتر (مليمول/لتر).
تتطور أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم ببطء على مدى عدة أيام أو أسابيع. كلما ظلت مستويات السكر في الدم مرتفعة لفترة أطول، قد تصبح الأعراض أكثر خطورة. لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 لفترة طويلة قد لا تظهر عليهم أي أعراض على الرغم من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

علامات وأعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم

الصورة من أدوبيستوك

يمكن أن يساعدك التعرف على الأعراض المبكرة لفرط سكر الدم في التعرف عليها وعلاجها على الفور. انتبه لذلك:

1- ضبابية الرؤية

عندما يكون هناك نسبة زائدة من السكر في الدم، يمكن أن يؤثر ذلك على بعض المناطق غير المتوقعة من الجسم، مثل عينيك.

2. الغثيان والقيء والارتباك

غثيان الصورة من أدوبيستوك

هذه الأعراض التي تبدو متباينة كلها علامات على حالة نادرة تهدد الحياة تسمى الحماض الكيتوني السكري (DKA)، بالإضافة إلى آلام في المعدة، أو صعوبة في التنفس، أو جفاف الجلد أو احمراره، أو رائحة الفم الكريهة، أو صعوبة الانتباه. يحدث هذا عادةً عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.

3. الالتهابات المتكررة

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم المستمر إلى إضعاف الاستجابة المناعية للجسم، وهذا يجعل من الصعب على جسمك مكافحة بعض أنواع العدوى، مما يجعلها أكثر تكرارًا. قد تظهر عدوى الخميرة المتكررة عند الأشخاص المصابين بداء السكري، وذلك لأن السكر الزائد الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم والذي يتسرب عبر البول يساعد على تغذية البكتيريا التي يمكن أن تسبب هذه العدوى. يمكن أن يجعلك مرض السكري أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية.

المصدر: موقع هيلث لاين

للمزيد : تابعنا هنا ، وللتواصل الاجتماعي تابعنا علي فيسبوك وتويتر

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى