خارج الحدود

إندونيسيا تلغي صفقة شراء مقاتلات «ميراج 2000-5» مستعملة

أعلنت وزارة الدفاع الإندونيسية إلغاء صفقة لشراء 12 طائرة مقاتلة «ميراج 2000-5» مستعملة من قطر بقيمة 790 مليون دولار، وذلك بسبب القيود على الميزانية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع لوكالة «رويترز» أن السلطات الإندونيسية تعتزم بدلاً من ذلك تحديث أسطولها الحالي من الطائرات.

وأضاف المتحدث: «لن تكون هناك صفقة لشراء مقاتلات ميراج، لقد تم إلغاء هذه الخطط… مما يعني أن العقد غير ساري الصلاحية».

12 طائرة «ميراج 2000-5» مع 3 سنوات صيانة

وكان من المقرر أن تسلم قطر 12 طائرة مقاتلة نوع «ميراج 2000-5» مستعملة مع 14 محركًا، وتقديم 3 سنوات من دعم الصيانة، ومعدات الدعم الأرضي، وتدريب الطواقم.

كما كان من المقرر أيضا تسليم المقاتلات خلال عامين من تاريخ توقيع العقد، الذي تم توقيعه في يناير 2023.

أثارت الصفقة جدلاً واسعًا، حيث عارض العديد من المشرعين الإندونيسيين شراء طائرات قديمة.

ويعكس إلغاء الصفقة القيود المالية التي تواجهها إندونيسيا، خاصة في ظل جائحة كورونا العالمية، كما يُظهر القرار أيضًا اتجاهًا متزايدًا نحو تحديث القدرات العسكرية المحلية بدلاً من الاعتماد على الشراء من الخارج.

ومن المرجح أن يثير إلغاء الصفقة تساؤلات حول خطط إندونيسيا لتطوير قدراتها الدفاعية في المستقبل.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى