خارج الحدود

أستاذة علوم سياسية: إسرائيل لن تصمد حال قررت الهجوم على جنوب لبنان بريا

أوضحت أستاذة العلوم السياسية الدكتورة سهام فوزي، أن إسرائيل لم تصعد عملياتها داخل الأراضي اللبنانية إلى درجة أعلى من العمليات أو الغارات الجوية المتفرقة على الجنوب اللبناني.

وأضافت فوزي في تصريحاتها لموقع «الجمهور»، أن إسرائيل لا يمكنها في الوقت الحالي تصعيد العمليات العسكرية التي تجريها في جنوب لبنان إلى المرحلة البرية، موضحًة، أن السبب يرجع إلى أن حزب الله يمكن أن ينشئ أنفاقًا بطريقة سريعة، يقومون خلالها بخداع الجندي الإسرائيلي دون أن يحتسب لتلك الخطوات، ما يعني تمكن حزب الله من السيطرة على الجبهة البرية حال وقعت عمليات برية بين الطرفين.

وأردفت  الدكتورة سهام فوزي، أن خسائر الجانب الإسرائيلي ستكون كبيرة إذا حاولت أن تجتاح الجنوب اللبناني بصورة برية، مرجعًة تلك الخسارة إلى المهارة الفائقة لحزب الله في التعامل مع الهجمات أو الغارات البرية.

أوجه الفرق بين جنوب لبنان وقطاع غزة

وأوضحت أستاذة العلوم السياسية، أن الفرق الجوهري بين قطاع غزة وجنوب لبنان، أن إسرائيل هي المتحكمة الحقيقية فيما يحدث داخل قطاع غزة، موضحًة، أن إسرائيل تتحكم في كميات الماء والطعام والكهرباء وحتى الأسلحة التي تدخل القطاع، بغض النظر عن أن إسرائيل لم تستطع حتى الآن القضاء على الفصائل الفلسطينية في غزة.

وأضافت أن هناك نقطة إيجابية بالنسبة لحزب الله، يكمن في حزب الله هو المتحكم الحقيقي في جنوب لبنان، وأن الجانب الإسرائيلي يفتقر إلى التحكم في مدخلات ومخرجات جنوب لبنان، إلى جانب وجود حدود مفتوحة بين حزب الله وإيران التي ستتمكن من إيصال كافة الإمدادات اللازمة بصورة سهلة إلى حزب الله.

أسباب انسحاب إسرائيل سابقًا من الجنوب

وأوضحت سهام فوزي، أن الجانب الإسرائيلي حينما انسحب سابقًا من جنوب لبنان بسبب الخسائر التي تعرض لها جيش الاحتلال داخل لبنان، خاصًة، وأن الجانب الإسرائيلي لم ينجح في استخدام الأراضي اللبنانية لصالحه كونها أرضًا غريبة بالنسبة له.

الكفة الجوية ترجح لصالح الاحتلال 

وأضافت أن إسرائيل يمكن أن ترجح الكفة لصالحها حل لجوئها إلى توسيع الغارات الجوية التي تشنها القوات الإسرائيلية ضد حزب الله اللبناني في الجنوب.

وأضافت، أنه يمكن خلال الفترة القادمة توسيع الضربات الجوية التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي حتى تصل إلى بيروت، مضيفًة، أن تصريحات مسؤولو قوات الاحتلال الإسرائيلي دائمًا ما تهدد بإمكانية توسيع الهجمات التي تشنها قواتهم لتصل إلى أرجاء أوسع داخل لبنان مثلما حدث 2006.

الفصائل في الشرق الأوسط يمكن أن تقوي موقف حزب الله

وأوضحت سهام فوزي، أن حزب الله يمكن أن يعزز صفوفه بطرق أخرى، من بينها، أن يحصل على الدعم من قبل الحوثيين والفصائل العراقية التي ستتخذ خطوات تصعيدية حال تعرض الحزب لأي هجمات ذات تصعيد عالي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى