خارج الحدود

آصف علي زرداري يفوز بالانتخابات الرئاسية الباكستانية

أكدت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها فوز آصف علي زرداري برئاسة باكستان للمرة الثانية.

في فوزٍ ساحق، حسم زعيم حزب الشعب والرئيس الباكستاني الأسبق آصف علي زرداري بالانتخابات الباكستانية الرئاسية، متغلبًا على منافسه زعيم حزب بختونخوا عوامي، محمود خان أشاكزاي المدعوم من حزب إنصاف الباكستاني.

حصل زرداري على 709 أصوات في المجمل، مقابل 445 صوتًا لمنافسه أشاكزاي، حيث حقق انتصارًا كبيراً في البرلمان الاتحادي، حيث حصل على 255 صوتًا مقابل 140 صوتًا لأشاكزاي، وفقا لصحيفة دون الباكستانية.
أيضاً فاز زرداري بأغلبية الأصوات في إقليم البنجاب (246 صوتًا مقابل 106) والسند (151 صوتًا مقابل 47).

وفي إقليم بلوشستان، حقق زرداري انتصارًا هامًا أيضًا (47 صوتًا مقابل 34).

تحولات السلطة في باكستان 2013: زرداري يغادر وممنون حسين يحل مكانه

كان  آصف علي زرداري رئيسا لباكستان في المدة من 2008 حتي 2013، حيث أنهى ولايته كاملة وغادر القصر الرئاسي بعد حفل وداع أُقامته الرئاسة الباكستانية. وأعلن المتحدث الرسمي الرئاسة حينها «فرحة الله بابار» أن زرداري سيتوجه إلى لاهور حيث سيُستقبله قادة حزب الشعب الباكستاني.

زرداري أنهى فترة ولايته التي استمرت خمس سنوات وسط اتهامات بالتورط في مصالح حزبية وتجاهل القضايا الأساسية التي تعاني منها البلاد حينها. 

بيد أن مؤيديه يرون أنه اتخذ خطوات هامة نحو تعزيز الديمقراطية ونقل السلطة بنجاح من حكومة منتخبة إلى حكومة جديدة.

أصبح «زرداري» أول رئيس باكستاني منتخب ديمقراطيا يكمل ولايته، قبل أن يتخلّى عن منصبه بعد خمس سنوات في السلطة. ورغم الجدل المحيط برئاسته، ترك زرداري السلطة وسط حالة من الاستقرار الديمقراطي والاضطراب الاقتصادي.

جدير بالذكر أن «جاهانجير بادار، أحد المساعدين المقربين لزرداري وعضو في حزبه، أشاد بإكمال زرداري لولايته، مؤكدا على أن هذا يظهر ترسيخ الديمقراطية في باكستان.

آصف علي زرداري يفوز بالانتخابات الرئاسية الباكستانية

ممنون حسين، وعارف علوي رئيسا باكستان السابقين

وخلف زرداري «ممنون حسين»، رجل أعمال من كراتشي، يُعتبر نزيهاً وصريحاً في صداقاته، ويعد أحد أقطاب حزب الرابطة الإسلامية- في أول انتقال للسلطة بين حكومتين مدنيتين في البلاد. ويعتبر حسين الرئيس الثاني عشر لباكستان، ويتولى منصبه لولاية مدتها خمس سنوات.

وتوفى ممنون حسين في 14 يوليو في أحد مستشفيات كراتشي، بعد انتهاء فترته الرئاسية كاملة، وحل مكانه عارف علوى الذي تم انتخابه في ال4 من سبتمبر عام 2018 عبر اقتراع سري لمجمع انتخابي يشمل مجلس الشيوخ والبرلمان الوطني وأربعة برلمانات إقليمية .

ويعد الرئيس رمزا للاتحاد ورئيسا للدولة يمارس السلطات بناء على توصيات من رئيس الوزراء.

آصف علي زرداري يفوز بالانتخابات الرئاسية الباكستانية

شهباز شريف رئيسا لوزراء باكستان للمرة الثانية على التوالي

وفي مطلع الشهر الحالي، فاز شهباز شريف، بمنصب رئيس وزراء باكستان، للمرة الثانية على التوالي، في ظل التحديات السياسية والاقتصادية التي تنتظر الحكومة الجديدة، حيث صوّت البرلمان الباكستاني على القرار بعد الانتخابات العامة التي أجريت في الثامن من فبراير الماضي.

يترأس شهباز شريف الرابطة الإسلامية الباكستانية- جناح نواز، وهو الشقيق الأصغر لنواز شريف، الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات. ويعد شهباز المرشح المشترك لما لا يقل عن ستة أحزاب سياسية، من بينها حزب الشعب الباكستاني.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى