تعرف على أسماء الوزراء الذين سيغادرون حكومة العثماني

0

أصبح من المؤكد مغادرة رشيد الطالبي العلمي، القيادي في صفوف حزب التجمع الوطني للأحرار،  ووزير الشباب والرياضة، حكومة سعد الدين العثماني ” المعدلة”.

وكشف مصدر جد مطلع قريب من رئاسة الحكومة أن استوزار الطالبي العلمي في الحكومة الجديدة أصبح مستحيلا بعدم تم رفض المقترح المقدم من قبل قيادة التجمع الوطني للأحرار ” لقد تم رفض استوزار الطالبي العلمي من قبل جهات ما، لهذا سيكون من أبرز المغادرين التجمعيين لحكومة العثماني” يوضح المصدر، بيد أن كل من عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجية، ومحمد أوجار، وزير العدل وكذا محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، باقون في حكومة العثمانية ” المعدلة” ” قد يحتفظ بعضهم بنفس الحقائب الوزارية التي تقلدوها في الحكومة الحالية “.

وفي موضوع متصل، توصل الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية الحكومية بمقترح الهيكلة الحكومية الجديدة، والتي تتشكل من 25 وزيرا عوض ال 39 الحاليين.

وأكد مصدر ما تم تداوله بخصوص الهيكلة الجديدة للحكومة المعدلة،  مفيدا أنها ستضم أقطابا وزارية كبرى، إذ سيتم حل وزارة الشؤون العامة والحكامة ووزارة الوظيفة العمومية ودمجهما مع وزارة الاقتصاد والمالية، كما سيتم إلحاق وزارة الثقافة بوزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية، وضم وزير الشغل إلى وزيرة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، كما سيتم جمع وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني في وزارة واحدة  وسيتم تجميع القطب التجاري والصناعي، ووزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي.
وهكذا، وحسب الهيكلة الجديدة، سيتم الاستغناء عن 14 وزيرا، 7 من حزب العدالة والتنمية، وعلى رأسهم لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، ومصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، ومحمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، وجميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية، وخالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، ونجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، ونزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة.

في حين سيفقد حزب الحركة الشعبية كل كتابه العامون وهم فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، ومحمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، وحمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية، كما سيفقد حزب الاتحاد الدستوري منصب كاتب الدولة، الذي يشغله عثمان الفردوس، المكلف بالاستثمار الرقمي.

بالإضافة إلى وزيري حزب التقدم والاشتراكية، أنس الدكالي، المكلف بالصحة، وعبد الأحد الفاسي، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.