انتكاسة مالية جديدة لـ”يويفا” بسبب كورونا

0



تواجه الكرة الأوروبية انتكاسة مالية أخرى في ظل استمرار أزمة جائحة كورونا، إذ أعاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” أكثر من نصف مليار يورو لمالكي الحقوق التليفزيونية للمباريات.

وقال رئيس مجلس إدارة رابطة الأندية الأوروبية “إيكا”، أندريا أنييلي، اليوم الثلاثاء، إن “يويفا” يعيد دفع 575 مليون يورو (680 مليون دولار) بسبب توقف النشاط الكروي لعدة أشهر وأيضاً الكواليس التي تزامنت مع نهاية الموسم حيث تقلصت أجندة مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي مقارنة بالأجندة الاعتيادية للموسم.

وقال أنييلي خلال الجمعية العمومية الافتراضية لإيكا: “هذه هي كل الأموال التي لن يتم توزيعها”.

ووفقاً للاتفاق الأصلي كان “يويفا” سيحصل على 3 مليارات و250 مليون يورو في الموسم الماضي، إذ كان من المقرر توزيع مليارين و550 مليون يورو على الأندية المشاركة في البطولتين الأوروبيتين.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الـ575 مليون يورو التي سيتم منحها لمالكي الحقوق التليفزيونية، سيتم استقطاعها من الأندية أم أن “يويفا” سيتحمل جزءاً من الخسائر.

وجرى تعليق مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي في مارس (آذار) الماضي قبل أن يتم استكمال البطولتين في أغسطس (آب) عبر دورة مجمعة، مع إقامة دور الثمانية والمربع الذهبي من لقاء واحد بدلاً من لقاءي ذهاب وإياب.

وأكد أنييلي الذي يتولى أيضاً رئاسة نادي يوفنتوس بطل إيطاليا، أن الأندية الأوروبية ستسجل خسائر بنحو أربعة مليارات يورو في موسم 2020 وموسم 2021 بسبب جائحة كورونا.

وتلاشت إيرادات الأندية من بيع التذاكر جراء إقامة المباريات دون جماهير، ويتوقع أنييلي أيضاً انخفاض عائدات عقود الرعاية وت��اجع سوق انتقالات اللاعبين، واصفاً الموسم المقبل بأنه مليء بالتحديات داخل وخارج الملعب.

وقال أنييلي أيضاً إن الحديث عن عملية إصلاح دوري أبطال أوروبا التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ بحلول عام 2024، ستتأجل حتى عام 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.