منوعات

استعدادا لرفع الحجر الصحي.. المغرب يعتمد استراتيجية جديدة لتطويق “كورونا”

استعدادا لمرحلة رفع الحجر الصحي، استنفر وزير الصحة، خالد ايت الطالب، مختلف مسؤولي القطاع، خاصة على المستوى الجهوي، لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للكشف الخاصة بـ “كوفيد 19”.

وحسب مقال نشرته جريدة “المساء” في عددها ليوم غد الجمعة، فإن الوزارة تسعى من خلال هذه الاستراتيجية بلوغ حوالي 2 مليون فحص واختبار مع نهاية شهر يوليوز، الذي تفرض الوزارة أن يكون نقطة نهاية للوباء، لكن لبلوغ هذا الهدف، هناك مسار يستلزم النفس الطويل وخططا دقيقة لتطويق انتشار الفيروس.

استراتيجية الوزارة، بحسب المصدر ذاته، تقضي بإجراء اختبارات واسطة النطاق بين شهري ماي ولوليوز بهدف تحديد المصابين بسرعة والحد من ظهور البؤر، ولهذه الغاية تضع الاستراتيجية هدف انجاز مليون و915 ألف اختبار، أي بمعدل يوم يصل إلى 21278 اختبارا.

وستعتمد الوزارة في هذه الاختبارات، التي يستهدف جزء منها الحالات بدون أعراض أو باعراض خفيفة، على تقنية تفاعل التسلسل التي يستعملها المغرب على نطاق واسع بالنظر إلى دقة نتائجها، غير أنه يمكن اللجوء إلى الكشوفات السريعة بعد المصادقة عليها من طرف لجنة خاصة للمختبرات، حسب تعبير الصحيفة.

وتأتي استراتيجية الكشف عن كورونا، التي بعث بها ايت الطالب إلى مختلف مسؤولي الوزارة، أول أمس الاربعاء، في ظل مجموعة من الحيثيات التي سردها، فمن جهة، يرى الوزير أنه لا يمكن تمدد الحجر الصحي كما هو موجود اليوم إلى ما لا نهاية، مشيرا إلى رفع الحجر يتم التحضير له داخل اللجنة الوطنية للقيادة، بحيث طلب وزير الصحة من مسؤولي القطاع إعداد خطط عمل جهوية يتم تنزيلها بتنسيق مع لجنة القيادة الجهوية والاقليمية.

سعيد العلمي

صحفي سابق ب العديد من كبار الموافع و الجرائد الإكترونية العالمية و المغربية و رئيس تحرير ميديا  7  حاليا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. هدا هو الصح.يجب رفع الحجر الصحي،والالتزام بالكمامات ،الى متى الحجر الصحي؟؟؟؟يجب التعايش مع هدا الوباء،من اراد العيش سيقوم بحامية نفسه بالارشادات الازمة،ومن يريد الموت فذلك يبقى مرهون عليه!فليس باليد حيلة!!!هل سنعرف قيمة حياته افضل منه؟؟؟؟؟؟؟يجب فتح الحدود امام الاقتصاد!!!!والعودة الى الحياة !!فلا يخفى علينا ان الشعب يموت قهرا وجوعا ويئسا ومرضا نفسانيا!!!!جراء هدا الضغط الذي تفرضه عليه الدول!!!!!!!!!!!!!!!!!!يجب ان يعودو الى عملهم ،اقتصادهم،سفرهم،،فان بقي المغرب واقفا !!خائفا لن يرحل هدا الوباء!!!!!؟؟؟؟؟اعيد واكرر!من اراد العيش سيتبع ارشادات الدولة!ومن لم يرد فحياته ملكه!!!!!!حتى وان حاصرناه في بيته سينتحر من اعلى السطح؟؟؟؟؟؟؟؟؟الاقتصاد يتدمر!!!!افتح و الحدود ليرحل الجميع لاهله ودويه!!!!!!!!!!!وليلتزمو بالمسافات والكمامات؟؟؟؟؟مادا يفعل اعوان الدرك والسلطة!!!!فليشددو الحراسة.

  2. فيالحقيقة كلام منطقي من كان تهمه حياته وحياة اسرته ومجتمعه وكل من له صلة به سيلتزم بالشروط المعلن عليها وسيطبقها ويحترمها كما يجب ومن كانت حياته رخيصة عنه فل يتحمل مسؤوليته لذلك لابد من رفع الحجر الصحي لتعود الحياة كما كانت عادية مع وضع جميع الاحتيطات الازمة حفظ المسافة العلن عليها وضع الكمامات واخد المعقم وكل واحد مسؤول على نفسه ………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: