منوعات

إجبار الوزراء على الحضور للبرلمان.. تعرف عل الاتفاق بين العثماني والمالكي

تجاوب سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، مع الدعوات المتكررة لمكتب مجلس النواب ورئيسه الحبيب المالكي، حيث وافق على فرض حضور الوزراء لجلسات البرلمان على الأقل أربع مرات خلال كل دورة تشريعية.

وأفاذ مصدر حكومي، بأن الوزراء أضحوا مجبرين على الحضور للبرلمان مرة واحدة على الاقل كل شهر، مضيفا بأن بعض الوزراء سجلوا ارقاما قياسيا في غيابهم وعدم تفاعلهم مع أسئلة البرلمانيين الشفوية، بل أن وزيرين في النسخة السابقة للحكومة قبل تعديلها، حضروا مرة واحدة طيلة الدورة التشريعية السابقة.

وقال المصدر ذاته، بأن العثماني قدم وعودا جدية للحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يهدف من خلالها طمأنة القيمين على المؤسسة التشريعية، بكون وزرائه سيحضرون للجلسات العامة وسيتفاعلون مع أسئلة البرلمانينن، مضيفا بأن أعضاء الحكومة مجبرين على الحضور مرة واحدة في الشهر بمعدل الحضور للبرلمان أربع مرات خلال دورة تشريعية واحدة.

وأضاف المصدر ذاته، بأن الإتفاق والتفاهم بين مجلس النواب والحكومة، جاء بتدخلات مباشرة من قياديين في احزاب الاغلبية الحكومية، مضيفا بان الخطوة سوف تفتح الابواب لوقف الإحتقان والصراع الكبير بين الحكومة والبرلمان، خاصة وتهديد بعض البرلمانيين باللجوء الى التحكيم الملكي لرفض شخصيات في الدولة الحضور للبرلمان بصفتهم كمسؤولين عن مؤسسات وسلطات عمومية.

سعيد العلمي

صحفي سابق ب العديد من كبار الموافع و الجرائد الإكترونية العالمية و المغربية و رئيس تحرير ميديا  7  حاليا

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button