رياضة

تحليل البيانات.. حليف جديد لأندية كرة القدم


شكلت أهمية تحليل البيانات في الرياضة وبخاصة في كرة القدم محور المناقشات اليوم الثلاثاء، في القمة العالمية لكرة القدم التي تعقد بشكل افتراضي.

وشارك في القمة سلفادور كارمينا (المدير التنفيذي لدريبلاب)، وفيكتور أورتا (مدير كرة القدم في ليدز يونايتد)، وخوان كارلوس رودريجيز (رئيس أونيبيسيون ديبورتيس)، وإيهان جواندوجان (مدير كرة القدم في كين بارتنرز) وميغل أنخل مورينو (الصحافي بوكالة الأنباء الإسبانية إفي) بصفة منسق.

وأوضح كارمونا: “نحن لا نجمع البيانات، بل نعالجها. باستخدام آلاف اليوروهات سنويًا، نستخدم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. نحن لا نحلل اللاعبين فقط بل الفرق أيضاً. لدينا أكثر من ثلاثين عميلاً حول العالم، وليس الأمر نفسه تقديم الحلول لعميل من المكسيك مثل البرازيل أو إنجلترا”.

وأضاف عن العمليات التي عملوا فيها كمستشارين: “من الناحية الرياضية لدينا أربع ترقيات في بطولات دوري مختلفة والعديد من الكؤوس. هناك أيضاً العديد من حالات النجاح مثل انتقال لوسيلسو من باريس سان جيرمان إلى بيتيس، وانتقال فيديريكو فيناس إلى كلوب أمريكا”.

من جانبه، قال أورتا إن ما تسمى “بالمدرسة القديمة” يجب أن تتعايش مع التيارات الجديدة “التجنيد، والكشافة، والعين البشرية.. ضرورية في عملي. ثم هناك لحظة يتم فيها استخدام البيانات الكبيرة للتطوير بشكل عامودي”.

وأقر أيضاً أنهم يستخدمون البيانات الضخمة لمعرفة ما إذا كان اللاعب يناسب الأسلوب أم لا وللتحكم في أسماء من أجزاء مختلفة من العالم يمكن أن تكون جزءًا من الفريق في المستقبل: “للتوقيع مع لاعب، عليك تقييم المخاطر الفنية بعد الكثير من تحليل الفيديو والتحليل المادي والفترة الانتقالية لانتقال لاعب من بلد إلى آخر والجانب النفسي”.

بالنسبة إلى جوندوجان، أكد أنهم يستخدمون البيانات لتحديد المواهب الشابة، بينما تحدث رودريغيز عن الفائدة التي يمكن أن تكون للبيانات في الاتصال المباشر مع المعجبين.

وقال “إذا جمعت بين كلا الجانبين، فستكون لديك القدرة على إنشاء خيارات عمل. في السنوات المقبلة، ستحاول معظم البطولات والفرق والمنتخبات الوطنية التواصل بطريقة مباشرة مع جماهيرها. إنه تحد مثير للاهتمام لدينا. من الآن فصاعداً”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى