نيجيريا.. جمعية جهات المغرب تشارك في المؤتمر الثاني لشبكة الحكومات الجهوية بإفريقيا

شاركت جمعية جهات المغرب في المؤتمر الثاني لشبكة الحكومات المحلية والكيانات الجهوية الافريقية، الذي انعقد في 30 شتنبر 2022 بأبوجا – جمهورية نيجيريا الاتحادية، ونظمه البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير ( Afreximbank ) ومنتدى محافظي نيجيريا.

وذكر بلاغ للجمعية أن الوفد المغربي وجد في استقباله، بأبوجا، سعادة سفير المملكة المغربية الذي تابع باهتمام خاص سير هذا المؤتمر.

وأوضح المصدر ذاته أن الاجتماع الذي حضره 25 وفدا من البلدان الإفريقية، عرف مشاركة أزيد من 250 ممثلا لمختلف مستويات الجماعات الترابية دون الإقليمية، والمانحين، فضلا عن الخبراء في مجال التمويل.

وتميزت الجلسة الافتتاحية بحضور فخامة رئيس جمهورية نيجيريا الذي ألقى كلمة شدد فيها على ضرورة تنمية القارة الإفريقية من خلال ضمان الاستقلال في مجال المنتجات المصنعة وخلق سلاسل القيم بين الجهات وضمان الاستخدام الأفضل للموارد الطبيعية، وذلك من أجل الوفاء بأجندة 2063.

وأشار بلاغ جمعية جهات المغرب إلى أن التظاهرة القارية شهدت تنظيم موائد مستديرة شارك فيها رئيس جهة الشرق والكاتب العام لجمعية جهات المغرب، لافتا إلى أن الأخير سلط الضوء في مداخلته حوال ضمان التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا على تعزيز التعاون اللامركزي، وتعبئة المهارات الإفريقية، وتنويع موارد التمويل، والتعليم والبحث العلمي، وتعزيز منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، وأخيرا الالتزام من القطاع الخاص إلى جانب القطاع العام.

من جهته، أبرز الأمين الكاتب العام منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية الدور الذي سيضطلع به منتدى منتدى جهات إفريقيا كهيئة للحكامة داخل منظمة المدن والحكومات المحلية، والتي ستمكن الجهات الأعضاء من العمل سوية من أجل التنمية والاندماج في إفريقيا.

وعلى هامش هذا التظاهرة، تم توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية جهات المغرب ومنتدى محافظي نيجيريا، تهدف إلى بناء قدرات المسؤولين المنتخبين، وتبادل الخبرات في مجال اللامركزية، والتواصل والتعاون بين جهات المملكة المغربية والولايات الفيدرالية لجمهورية نيجيريا.

وقد سلط العديد من المتدخلين، في عروضهم، الضوء على النموذج المغربي للجهوية المتقدمة كمثال ناجح للامركزية في إفريقيا.

يشار إلى أنه تم تنظيم النسخة الأولى من منتدى جهات إفريقيا ي 9 شتنبر 2022 في السعيدية المغرب.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )