سياسةفي الواجهة

قراء في صحف الإثنين: سعد الدين العثماني يقود تسخينات سياسية بجهة فاس مكناس

نستهل جولتنا في الصحف الوطنية الصادرة يوم غدٍ الإثنين، من “العلم”، التي تطرقت إلى لجوء السلطات المغربية إلى تشديد الإجراءات الاحترازية على عدة مستويات، بسبب المخاوف من موجة ثالثة من كورونا، وفي انتظار إمدادات جديدة من لقاح الفيروس التاجي، مردفةً أن وزارة الداخلية، أصدرت تعليمات صارمة في هذا الشّأن للولاة والعمال بعدد من الجهات.

وأضافت لسان حزب الاستقلال، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كان قد حذر السبت، من احتمال وقوف المغرب على أعتاب موجة ثالثة من انتشار الفيروس التاجي، حيث قال في تغريدة على “تويتر”، إن الأيام الأخيرة شهدت “ارتفاعاً نسبياً في أعداد الإصابات بكورونا، وارتفاع عدد الحالات الخطيرة التي تستلزم الإنعاش إلى 72 في الـ 24 ساعة الأخيرة”.

وأوضحت اليومية الحزبية أن تحذير العثماني، يذكي إمكانية فرض حجر صحي جديد خلال شهر رمضان، لتفادي ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، نظرا للطقوس التي ترافق الشهر الفضيل وتتسم بالازدحام لاسيما بالأسواق والساحات العامة، أو فرض حظر ليلي للتجوال من منتصف الليل إلى السادسة صباحاً، مع إغلاق الأسواق قبل آذان المغرب بساعة، وفتح المقاهي بعده ولحدود الحادية عشر ليلاً.

وفي موضوع آخر، قالت “العلم”، إن حالة من الترقب تسود في صفوف أصحاب المقاهي والمحلات التجارية، حول ما إذا كانت الحكومة ستعلن خلال الأسبوع الجاري عن إبقاء العمل بالتدابير والإجراءات الاحترازية المعمول بها منذ فترة في مواجهة تفشي فيروس كورونا، أو الإعلان عن قرار جديد يقضي بتخفيف تلك الإجراءات خصوصا منها إلغاء فرض حظر التجول الليلي.

وأشارت اليومية أن حالة الترقب هذه، تأتي موازاة مع اقتراب شهر رمضان، الذي تعود فيه البيضاويون على السهر والخروج ليلاً من أجل التبضع والحلوس في المقاهي رفقة الأصدقاء، وزيارة الأهل والأحباب، حيث إن الجميع يأمل في التخلص من تلك الإجراءات التي فرضتها الحكومة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

واسترسلت الصحيفة أن هذا، الأمل، يحضر البيضاويين، باعتبار أن شهر رمضان له مجموعة من الخصوصيات المتجذرة في ثقافة المغاربة بصفة عامة، سواء على المستوى الديني والروحي أو على المستوى التجاري، غير أن سريان واستمرار العمل بالتدابير والإحراءات المتخذة من شأنهما الحد من حركية الناس عند حدود التاسعة مساءً.

وتطرقت “العلم” بين صفحاتها أيضا، إلى تهديد مهنيي النقل الطرقي بخوض سلسلة من المعارك النضالية المتمثلة في تنظيم وقفات احتجاجية انطلاقا من الأسبوع الجاري، قد تمتد لثلاثة أيام، وذلك من أجل دفع سلطات ولاية جهة الدار البيضاء إلى إعادة النظر في قرارها القاضي باستمرار إغلاق المحطة الطرقية أولاد زيان منذ الصيف الماضي.

وجاء تلويح المهنيين بالتصعيد، تواصل “العلم”، في ظل تناسل العديد من المشاكل منذ فترة إغلاق المحطة الطرقية التي تعتبر الأكبر على الصعيد الوطني حيث إن قرار إغلاقها ساهعم في استفحال ظاهرة النقل السري، وتفشي المضاربات في أسعار تذاكر السفر والاحتيال على الراغبين في التنقل إلى مدن ومناطق جهات المملكة، سواء لقضاء أغراض إدارية أو لزيارة عائلاتهم.

وإلى جريدة “المساء”، التي قالت تحت عنوان: “العثماني يقود تسخينات سياسية بجهة فاس مكناس”، إن رئيس الحكومة، حلّ مساء الجمعة الماضي، بمدينة مكناس في إطار زيارة وصفت بغير الرسمية، تدخل في ما وصف بالتسخينات السياسية وفق برنامج عمل حزبي مسطر استعداداً للاستحقاقات المقبلة.

وكشفت مصادر “المساء”، أن سعد الدين العثماني، قام بزيارة لمدينة صفرو قبل أن يحل بعد ذلك بمكناس، حيث قضى ليلته بأحد الفنادق بوسط المدينة، في الوقت الذي اجتمع، في اليوم الموالي، بمجموعة من إخوانه في الحزب بمنزل عبد الله بوانو، حيث تجهل طبيعة المواضيع التي تم التداول في شأنها خلال الاجتماع.

ونقرأ في موضوعٍ آخر، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أحالت أول أمس السبت، عى المركب السجني عكاشة مشتبهاً فيهما، أحدهما ضابط شرطة قضائية يعمل بولاية أمن أنفا، ومساعده مفتش شرطة، بعد متابعتهما بجنايات اختلاس أموال خاصة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وبسبب وظيفته، ومباشرةً عمل تحكمي ماس بالحريات الشخصية والتزوير في محرر رسمي.

واسترسلت اليومية أن قاضي التحقيق، قرر، بعد إجراء الاستنطاق الابتدائي للمعنيين بالأمر، إيداعهما رهن الاعتقال الاحتياطي، من أجل التحقيق في الأفعال المنسوبة إليهما، مردفةً أن النيابة العامة، بادرت بتقديم ملتمس متابي إلى هيئة المحكمة الابتدائية من أجل الإفراج عن المعتقلين لاحتمال عدم قيامهما بالأفعال المنسوبة إليهما بناء على المحضر المطعون فيه بالزور، وفق الجريدة.

وفي موضوع ثانٍ، أوردت “المساء”، أن اللجنة الوطنية للممرضين ذوي تكوين سنتين – الجامعة الوطنية للصحة للاتحاد المغربي للشغل، العرض الوزراي الأخير لا يرقلا لتطلعات الممرضات والممرضين المجازين من الدولة ذوي تكوين سنتين ويكرس الاحتقان ويزيد من تعميق الأزمة، على حدّ ما جاء في الصحيفة.

ومضت اليومية تقول، في السياق ذاته، إن اللجنة المذكورة، أعلنت تضامنها المطلق واللامشروط مع جميع الضحايا ورفض العرض الوزاري الأخير الذي لا يرقى للتطلعات، وطالبت وزارتي الصحة والمالية بمراجعته على ضوء ما خلص إليه لقاء 12 يونيو 2020، إنصافاً واعترافاً بمجهودات هذه الفئة من الممرضين الذين ظلموا في أكثر من إصلاح.

ونطلع بالصفحات ذاتها، أن متصرفي ومتصرفات القطاع الغابوي، سجلوا، بأسف شديد، ما اعتبروه ضعف تقدير للمجهودات التي يقومون بها وانحسار مسارهم المهني، بحيث تبدو فئة المتصرفين في القطاع بدون أفق مهني، على حد تعبيرهم، وشددوا على ضرورة تحسين أوضاعهم، خاصة أن القطاع، يقول المتصرفون يمر بتحولات عميقة.

ودعت هذه الفئة، تضيف “المساء”، إلى التعجيل بفتح نقاش مع نقابتهم، التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، لوضع تصور مشترك يثمن عمل المتصرفات والمتصرفين، وتسطير برنامج عملي لتأهيلهم عبر التكوين والتكوين المستمر، وفتح باب الولوج إلى مناصب المسؤولية أمامهم لتعزيز النتائج الطبية التي حققها المتصرفون القلائل الذين تحملوا المسؤولية الإدارية في هذا القطاع.

ونختتم جولتنا من “بيان اليوم”، التي عرجت على ما كشفته المندوبية السامية للتخطيط بشأن أن الارتفاع الملاحظ في أسعار النفط، منذ شهر فبراير من العام الحالي، قد يؤدي إلى ارتفاع نسبي لمعدل نمو التضخم في الفصل الثاني مقارنة بالفصل الأول، مشيرةً إلى أن مندوبية لحليمي، عزت الأمر، لارتفاع أسعار المواد الخام في السوق الدولية.

وواصلت الصحيفة، أن مخاطر التضخم ستظل محدودة على المدى القصير، بحيث سيحد تحسن سعر الدرهم مقابل الدولار، من تأثير ارتفاع أسعار المواد الخام المستوردة على الأسعار المحلية، كما سيساهم تحسن الموسم الفلاحي، خلال هذه السنة، وذلك بعد عامين متتاليين من الجفاف وذلك الضغوط المنخفضة الناتجة عن الطلب، في إبقاء معدل التضخم معتدلاً.

سعيد العلمي

صحفي سابق ب العديد من كبار الموافع و الجرائد الإكترونية العالمية و المغربية و رئيس تحرير ميديا  7  حاليا

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button