الرئيسية / أخبار دولية

مقتل زعيم “داعش” في سوريا بضربة أميركية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية مقتل زعيم «تنظيم داعش» في سوريا ماهر العكال، أمس (الثلاثاء)، في ضربة نفذتها طائرة مسيّرة أميركية.

وذكرت القيادة المركزية الأميركية «سنتكوم» في بيان، أنَّ الكقال قُتل في غارة بطائرة مُسيَّرة، بينما كان على متن دراجة نارية، خارج بلدة جندريس، شمال غربي سوريا، وأنَّ أحد المقربين منه أصيب بجروح خطيرة. وأضافت أنَّه «تم التخطيط بشكل مكثف لهذه العملية لضمان تنفيذها بنجاح. وتشير مراجعة أولية إلى عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين». وأوضح البيان الأميركي أنَّ العكال كان مسؤولاً عن تطوير شبكات «تنظيم داعش» خارج العراق وسوريا.

وذكر الجيش الأميركي أنَّ القتيل واحد من أكبر 5 قادة للتنظيم المتشدد. وقال الكولونيل جو بوتشينو، المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية: «تؤكد هذه الضربة مجدداً التزام القيادة المركزية الأميركية الثابت تجاه المنطقة والهزيمة الدائمة لـ(داعش)». مضيفاً أنَّ «إبعاد قادة (داعش) هؤلاء سيعطل قدرة التنظيم الإرهابي على مزيد من التآمر وتنفيذ هجمات عالمية». وتابع أن «(داعش) لا يزال يمثل تهديداً للولايات المتحدة وشركائها في المنطقة»، وأن القيادة المركزية الأميركية «تحتفظ بوجود كافٍ ومستدام في المنطقة، وستواصل مواجهة التهديدات ضد الأمن الإقليمي».

ولم يرد كثير من المعلومات عن العقال�� لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إنَّه «والي الشام» ضمن «تنظيم داعش».

وجاءت الضربة بعد 5 أشهر على مقتل زعيم «داعش» إبراهيم الهاشمي القرشي على يد قوات أميركية خاصة في أطمة بمحافظة إدلب (شمال غرب). وقال مسؤولون أميركيون إنَّ القرشي فجّر نفسه لمنع القوات الأميركية من إلقاء القبض عليه.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.