أخبار دولية

«الخارجية الأمريكية»: السعودية شريك أمني مهم ولن نقف مكتوفي الأيدي بينما يهاجمها الحوثي

قال وزير الخارجية الأمريكية أنطوني بلينكن، صباح الخميس، إنه بحث مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في اتصال هاتفي، الجهود المشتركة لتعزيز الدفاعات السعودية، في مواجهة الهجمات التي تتعرض لها المملكة، وذلك بعد ساعات من الهجوم على مطار أبها جنوب غرب المملكة.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي، في تغريدة له على تويتر، أن السعودية “شريك أمني مهم”، مضيفاً أن بلاده “لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يهاجم الحوثيون المملكة”، مشدداً على موقف الإدارة الأميركية من الوصول إلى تسوية سياسية للنزاع في اليمن”.

وأكدت الخارجية الأميركية، في بيان لها، في وقت مبكر من صباح الخميس، أن الوزير بلينكن، عبر في مكالمته مع نظيره السعودي، عن إدانة الهجمات الحوثية على مطار أبها الدولي، والتي استهدف مطاراً مدنياً.

وبحسب بيان الخارجية الأميركية، فإن الوزيرين ناقشا الجهود المشتركة لتعزيز الدفاعات السعودية ضد الهجمات على المملكة”، وحددا “نهج التواصل الدبلوماسي لإيجاد تسوية سياسية تفاوضية للحرب في اليمن، من خلال المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى اليمن، وبمشاركة الشركاء الإقليميين، ومنظمات الإغاثة الإنسانية، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة، وأصحاب المصلحة الآخرين.

كانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت في وقت سابق، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تدين الهجوم على أحد المطارات في المملكة العربية السعودية، من قبل جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وأضافت ساكي، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض بالعاصمة الأميركية واشنطن، أن إدارة الرئيس جو بايدن ستواصل تكثيف جهودها الدبلوماسية لإنهاء الصراع في اليمن، وذلك حسبما أشارت، عبر عملية تقودها الأمم المتحدة.

ودعت الخارجية الأميركية، على لسان المتحدث باسمها نيد بريس، الأربعاء، الحوثيين إلى وقف هجماتها على السعودية والتي وصفتها بـ”الأعمال العدوانية”، مؤكداً أن مساعي الإدارة الأميركية لإلغاء تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية “لأسباب إنسانية”، و”لا علاقة له بالسلوك البغيض لجماعة الحوثي”.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن بلاده ستواصل الضغط على جماعة الحوثي، مع التأكيد على أنه “لا حلول عسكرية في اليمن”.

ونددت الخارجية الأميركية بهجمات الحوثيين على السعودية، مؤكدة التزام واشنطن بدعم السعودية للدفاع عن نفسها.

وأعلن “التحالف العربي”، في وقت سابق، الأربعاء، تعرُّض مطار أبها الدولي في السعودية، “لاعتداء نفذته جماعة الحوثي”، وهو الهجوم الذي تبنته الجماعة على المنصات التابعة لها، وأفاد التحالف في بيان، بحدوث أضرار في طائرة مدنية على أرض المطار، وتعرضها لحريق تمت السيطرة عليه.

وأكد التحالف أن “محاولة استهداف مطار أبها الدولي جريمة حرب، وتعرض حياة المدنيين المسافرين للخطر”، مشدداً على “اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية”، مؤكداً أنه “سيتم محاسبة الإرهابيين من الميليشيات بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني”.

مروى الإدريسي

خبيرة الغرائب و العجائب و المنوعات، تأتيكم بكل ما هو خارج عن المألوف في عالمنا الصغير و الكبير، فلا تترددوا بزيارة صفحتي و إضافتها للمفضلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: