الرئيسية / أخبار دولية

أول سفينة محملة بالقمح الأوكراني تغادر صوب إفريقيا

أعلنت أوكرانيا أن سفينة أولى محملة ب 23 ألف طن من القمح الأوكراني، غادرت أمس الثلاثاء ميناء بيفديني جنوب البلاد، صوب إفريقيا.

وأعلنت وزارة البنية التحتية، على وسائل التواصل الاجتماعي، أن “السفينة المسماة ‘برايف’، انطلقت من ميناء بيفديني، محملة بالحبوب نحو ميناء جيبوتي، حيث سيتم تسليم الحمولة عند وصولها إلى المستهلكين بإثيوبيا”، موضحة أن “السفينة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للتغذية، أبحرت محملة ب 23 ألف طن من القمح”.

على صعيد آخر، أعلنت الوكالة الأمريكية للمساعدات الإنمائية، في بلاغ لها أمس الثلاثاء، أنها رصدت 68 مليون دولار، لبرنامج التغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، مخصصة لشراء ونقل وتخزين 150 ألف طن من القمح الأكراني.

وكانت روسيا وأوكرانيا قد وقعتا في 22 من شهر يوليوز المنصرم، مع تركيا والأمم المتحدة، اتفاق يهدف إلى استئناف تصدير القمح والأسمدة، انطلاقا من الموانئ الأوكرانية لأوديسا وشورنومورسك وبيفديني، الواقعة بالبحر الأسود.

وحسب السلطات الأوكرانية، فإن السفينة التجارية الأولى قد أبحرت في الفاتح من شهر غشت الجاري، مسجلة أن أكثر من 15 سفينة في الإجمال غادرت أوكرانيا منذ بداية تفعيل الاتفاق الموقع، لكن دون تسجيل أي حمولة تابعة لبرنامج الأمم المتحدة للتغذية بين الشحنات المغادرة.

وتعتبر روسيا وأوكرانيا من بين أكبر مصدري القمح في العالم، لكن الحرب أدت إلى ارتفاع أسعار هذه المادة في الأسواق العالمية.

وحسب برنامج الأغذية العالمي، يواجه 345 مليون شخص في 82 دولة نقصا حادا في الغذاء، في حين أن قرابة 50 مليون شخص في 45 دولة معرضون لخطر المجاعة بدون مساعدات إنسانية.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف ع��ى كيفية معالجة بيانات تعليقك.