أخبار دولية

أوكرانيا تغلق 3 قنوات إخبارية موالية لروسيا.. وموسكو ترد

وكالات

حظر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، 3 قنوات تلفزيونية مصنفة على أنها موالية لروسيا بهدف محاربة نفوذ الكرملين في البلاد

وبعد قرار من مجلس الأمن القومي، وقّع زيلينسكي مرسوما بفرض عقوبات على النائب الموالي لروسيا تاراس كوزاك و8 شركات يملكها من بينها 3 محطات تلفزيونية هي “112 أوكراينا” و”زيك تي في” و”نيوسن”.

وإذا كانت تنتمي رسميا إلى كوزاك، فإن هذه المحطات التلفزيونية تعتبر ملكا لنائب آخر موالٍ لروسيا هو فيكتور ميدفيدتشوك المقرب جدا من فلاديمير بوتين الذي يستقبله بانتظام في الكرملين.

وقالت الناطقة باسم الرئيس يوليا مندل على “فيسبوك”، إنه”بعدما أصبحت أداة حرب ضد أوكرانيا، نسيت هذه القنوات منذ فترة طويلة المعايير الصحافية” وهي “تتلقى تمويلا من روسيا.. تم حظرها لحماية الأمن القومي”.

وأدان الكرملين هذا القرار ووصفه بأنه عقبة أمام “حرية التعبير”، بحسب الناطق باسمه دميتري بيسكوف.

وغرّد زيلينسكي على “تويتر” الأربعاء، وقال إن “أوكرانيا تدعم بقوة حرية التعبير، لكن ليس الدعاية التي يمولها البلد المعتدي”.

دخلت أوكرانيا منذ العام 2014 حربا مع الانفصاليين الموالين لروسيا، وهو نزاع سبقه ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية. وندد الغرب وكييف مرارا بدور الإعلام الروسي في إثارة هذا الصراع.

وزيلينسكي الذي انتُخب رئيسا في العام 2019، وعد بمحاربة الفساد وإنهاء هذه الحرب.

مروى الإدريسي

خبيرة الغرائب و العجائب و المنوعات، تأتيكم بكل ما هو خارج عن المألوف في عالمنا الصغير و الكبير، فلا تترددوا بزيارة صفحتي و إضافتها للمفضلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: