14 علامة تشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس بعد سن الـ 45

يعتبر سرطان البنكرياس من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم.

ويحدث هذا النوع من السرطان، بسبب النمو غير الطبيعي للخلايا في البنكرياس.

و”البنكرياس”، هو عبارة عن غدة تقع خلف المعدة، وتطلق بعض المواد أو الإنزيمات التي تساعد على الهضم، كما أنه يساهم في إفراز الهرمونات التي تتحكم في كمية السكر في مجرى الدم.

وأوضح موقع “timesofindia”، أسباب وأعراض وعوامل الخطر وطرق الوقاية، في سرطان البنكرياس.

كيف ينتشر؟

وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية (ACS)، قد تختلف أعراض الإصابة بالمرض، ولكن أحد علامات انتشار الورم هو الألم، وتشير إلى أنه يكون مستمرًا والسبب هو تحطم الأنسجة الحية التي تبني الهيكل العظمي، وتعتبر المنطقة الأكثر إصابة في الجسم هي الظهر.

وتشمل بعض العلامات الأخرى لسرطان البنكرياس المتقدم ، ضعف العظام، زيادة مستويات الكالسيوم في الدم، انخفاض مستويات خلايا الدم.

وتتضمن بعض الأعراض الشائعة لسرطان البنكرياس ما يلي، ألم في الجزء العلوي من البطن قد ينتشر إلى الظهر، اليرقان، التعب والإرهاق، فقدان الشهية، بول داكن اللون، فقدان الوزن، جلطات دموية في الجسم، حكة الجلد، مرض السكري الجديد أو المتفاقم، الغثيان.

وتشير الدراسات إلى أن معظم الأشخاص الذين يصابون بسرطان البنكرياس أكبر من 45 عامًا، كما يُعتقد أن عدد الرجال المصابين بسرطان البنكرياس أكثر من النساء، وأولئك الذين يدخنون قد يكونون في خطر أكبر، والسمنة أيضًا تزيد من مخاطر الإصابة به.

طرق الوقاية

وأما عن طرق الوقاية، تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا، بالإضافة إلى تضمين المزيد من الخضروات الخضراء والفواكه الملونة وتجنب الأطعمة المصنعة والدهنية والسكرية، والحفاظ على وزن صحي.

يضاف إلى ما سبق، ممارسة التمارين بانتظام حتى لو كان ذلك يعني الذهاب للمشي لمسافات قصيرة، والابتعاد عن العادات غير الصحية مثل التدخين واستهلاك الكحول.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )