Advertisement
في الواجهةمجتمع

نقابة التعليم العالي تجدد رفضها اعتماد نظام “الباشلر” في صيغته الحالية

جدد المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، رفضه إصرار الوزارة الوصية على تنزيل نظام “الباشلور” في صيغته الحالية، وذلك “بطريقة انفرادية ومتسرعة، وفي تجاهل تام للتحفظات التي أبداها الأساتذة الباحثون حول الهندسة البيداغوجية المقترحة”.

وانتقدت النقابة في بلاغها، ما اعتبره “عدم اكتراث الوزارة بملاحظات الأساتذة المتعلقة بخطورة تقليص عدد وحدات التخصص، بإغراق المسالك بوحدات لغوية ومهاراتية من المفروض إدراجها في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي التأهيلي، وفي غياب تام لأي تقييم علمي وتقويم أكاديمي للنظام الحالي (إجازة- ماستر- دكتوراه) المعتمد منذ سنة 2003.

ودعت النقابة الأساتذة الباحثين، إلى خوض إضراب وطني إنذاري يوم الخميس 15 أبريل 2021، باعتباره الحلقة الأولى في البرنامج النضالي، بالإضافة إلى تجميد المشاركة في كل الاجتماعات والعمليات المرتبطة بتنزيل نظام الباشلور، وفي ظل “غياب أية رؤية واضحة لدى الوزارة الوصية”.

وتابعت النقابة التعليمية أن رؤساء الجامعات “يهرولون للشروع في تطبيق الباشلور مطلع السنة المقبلة في غياب تام للموارد البشرية وللإمكانيات المادية واللوجيستيكة اللازمة لإنجاح العملية”، محملة الوزارة “وزر الفشل المرتقب والمؤكد لهذا النظام البيداغوجي غير الطبيعي”.

في سياق متصل، ثمّنت النقابة الجهود البيداغوجية والملاحظات والاقتراحات التي صدرت عن الشبكات ال��طنية للشعب التي تأسست على مستوى عدة حقول معرفية كحركة رفض واحتجاج من الموقع البيداغوجي لوقف زحف الباشلور في صيغته الحالية، وقد جسدته البيانات الصادرة بهذا الشأن من مركز الممارسة والخبرة والتجربة”.

سعيد العلمي

صحفي سابق ب العديد من كبار الموافع و الجرائد الإكترونية العالمية و المغربية و رئيس تحرير ميديا  7  حاليا

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button