الرئيسية / في الواجهة

“ناسا” تنشر أول صورة ملونة للفضاء هي الأكثر تفصيلا على الإطلاق للكون

نشرت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” أمس الإثنين أعمق صورة للكون على الإطلاق يتم التقاطها بالأشعة تحت الحمراء، بوساطة التلسكوب الفضائي “جيمس ويب”، وذلك بعد ستة أشهر من إطلاقه.

وذكرت وكالة (رويترز) أنه جرى تصميم مرصد ويب الذي تبلغ كلفته تسعة مليارات دولار، وهو أكبر وأقوى تلسكوب لعلوم الفضاء على الإطلاق”. ولا تستطيع العين البشرية رؤية الأشعة تحت الحمراء، لكن التلسكوب جيمس ويب مجهز بتقنيات تمكنه من ذلك.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في حفل أقيم بالبيت الأبيض ونشرت خلاله باكورة حصاد التلسكوب الفضائي، إن هذه الصورة العلمية والملونة والتي التقطت بالأشعة تحت الحمراء هي الأولى من نوعها وتمثل يوماً “تاريخياً”.

وفي السياق، قال بيل نيلسون رئيس “ناسا”، إن هذه الصورة هي “الأكثر عمقاً والأكثر وضوحاً التي تلتقط للكون حتى اليوم”. مضيفاً أن “واحداً على الأقل من المشاهد الضوئية الخافتة الأقدم التي تظهر في خلفية الصورة يعود إلى أكثر من 13 مليار سنة، ما يجعله أصغر بنحو 800 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير، وهو الشرارة النظرية التي بدأت توسع الكون المعروف قبل نحو 13.8 مليار سنة”.

وأظهرت الصورة التي عرضها بايدن وبيل نيلسون، سلسلة مجرات عمرها 4.6 مليارات عام يطلق عليها اسم (سماكس 0723)، والتي تعمل كتلتها المجمعة بمثابة “عدسة جاذبية”، تشوه الفضاء لتضخم بدرجة كبيرة الضوء القادم من مجرات بعيدة خلفها.

وتأتي اللمحة الخاطفة التي عرضها البيت الأبيض لأول صورة عالية الدقة وملونة بالكامل التقطها تلسكوب ويب عشية الكشف الأكبر عن صور وبيانات طيفية تخطط ناسا لعرضها اليوم الثلاثاء في مركز جودارد لرحلات الفضاء في ماريلاند.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.