الرئيسية / مجتمع

مكتب المطارات يتفاعل مع تساؤلات الراغبين في السفر ويكشف عن مجموعة من الشروط

مكتب المطارات يتفاعل مع تساؤلات الراغبين في السفر ويكشف عن مجموعة من الشروط - ميديا 7

تفاعل المكتب الوطني للمطارات مع تساؤلات المواطنين بخصوص السفر جوا داخل وخارج أرض الوطن وذلك على ضوء المستجدات المتعلقة بفرض جواز التلقيح.

وأوضح المكتب عبر موقعه الرسمي أن جواز التلقيح لا يكون ساري المفعول ومعترفا به من طرف السلطات المغربية إلا بعد مرور أسبوعين من تاريخ الحصول على آخر جرعة، مشيرا إلى أنه على ضوء المستجدات، أصبح بالإمكان تحميل جواز تلقيح على موقع liqahcorona.ma ابتداء من تاريخ الحصول على الجرعة الأولى، مؤكدا بالمقابل أن هذا الجواز يفقد صلاحيته مباشرة بعد انقضاء فترة ثلاثة أسابيع إذا لم يتم أخذ الجرعة الثانية.

وأضاف أن هذه الشروط تنسحب على السفر جوا داخل وخارج أرض الوطن، مشيرا إلى أنه يجب على المسافرين على متن الرحلات الجوية الداخلية تقديم جواز تلقيح سارية المفعول أو تصريح صحي يعفيهم من التلقيح يتم الحصول عليه من السلطات الصحية المختصة.

وأعاد المكتب التذكير أن هذه القرارات سيتم تطبيقها دون استثناء على مختلف فئات المسافرين (مغاربة، أجانب، طلبة، المغاربة الراغبين في الإقامة بالخارج، الراغبين في الالتحاق العائلي)، مشددا على أن لا يمكن السفر بدون التوفر على جواز التلقيح أو تصريح صحي يعفي من التلقيح.

وبخصوص شروط الولوج إلى التراب المغربي، أوضح المكتب أنها تختلف حسب بلدان الفئتين “أ” و “ب”، حيث يتعين على القادمين من بلدان الفئة “أ” تقديم ما يفيد تلقيحهم بشكل كامل ضد فيروس كورونا (أسبوعين بعد آخر جرعة) بإحدى اللقاحات المعترف بها من طرف السلطات المغربية (Astrazeneca-SK Bio، سينوفارم، سبوتنيك، فايزر / بيونتك، جانسن (جونسون آند جونسون)، كوفيشيلد (معهد سيروم الهندي)، موديرنا، وسينوفاك). أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يحصلوا على التلقيح أو تم لم يتلقحوا بشكل كامل، فيجب عليهم تقديم شهادة الخضوع لاختبار PCR أقل من 48 ساعة قبل موعد السفر

بالإضافة، يجب تحميل البطاقة الصحية للركاب عبر الإنترنت قبل الصعود إلى الطائرة (يتم توزيعها أيضا على متن الطائرة)، وملء المعلومات المطلوبة من قبيل عنوان الراكب ورقمي هاتف يسمحان بتحديد مكانه خلال الأيام العشرة التي تلي وصوله إلى التراب الوطني.

أما بخصوص بلدان الفئة “ب”، فيجب على جميع المسافرين تقديم البطاقة الصحية واختبار PCR تقل صلاحيته عن 48 ساعة قبل صعود الطائرة. وبالنسبة للأشخاص الذين تم تطعيمهم بشكل كامل، فيجب عليهم تقديم جواز التلقيح واختبا�� PCR سلبي أقل من 48 ساعة.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أو تم تطعيمهم بشكل غير كامل، فيجب على الأجانب منهم تقديم اختبار PCR سلبي أقل من 48 ساعة و تصريح على الشرف من أجل الخضوع لحجر صحي لمدة 10 أيام إلى جانب تقديم وثيقة تفيد دفع قيمة الإقامة طيلة مدة الحجر الصحي في أحد الفنادق التي حددتها السلطات المغربية، مع ضرورة الخضوع لاختبار PCR في اليوم التاسع.

وأوضح المكتب أن نفس الشروط المذكورة أعلاه تنسحب على القادمين من دولة مدرجة في اللائحة “ب” عبر دولة مدرجة في اللائحة “أ”، بعد المكوث في الأخيرة لمدة 10 أيام على الأقل. أما بالنسبة للمغاربة وأفراد عائلاتهم والأجانب المقيمون بالمغرب، فيجب عليهم تقديم اختبار PCR سلبي أقل من 48 ساعة وتصريح على الشرف من أجل العزل الذاتي في مقر السكن لمدة 5 أيام مع الخضوع لاختبار الكشف عن كورونا PCR أو الاختبار السريع، في اليوم الخامس.

وتابع المكتب أنه يعفى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 عاما من إجراء اختبار PCR بغض النظر عن البلد القادمين منه، فيما يخض الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 11 عاما القادمين من بلدان القائمة “ب” لنفس الشروط المطبقة على أولياء أمورهم أو الأشخاص المرافقين لهم.

وبخصوص المغاربة المقيمين بالخارج، أوضح المكتب أنه بإمكانهم مغادرة التراب الوطني دون تصريح مسبق أو ضرورة تقديم جواز التلقيح وذلك بشرط استيفاء شروط الوصول في بلد الإقامة.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.