الرئيسية / في الواجهة

معاد المرابط: المغرب يعيش الموجة الرابعة من كورونا

صرح معاد المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، الذي حل ضيفاً على القناة الأولى، من خلال برنامج “لقاء المغربية”، أن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا استمر لمدة 6 أسابيع، وبالتالي فنحن نعيش الموجة الرابعة في المغرب، مفنداً وجود أي انتكاسة وبائية.

وأضاف المرابط، أن هذه الموجة ستكون أسرع من موجة المتحور أوميكرون.
وأفاد المتحدث نفسه، أن المغرب يعيش حاليا الانتشار الجماعي للمتحور ba5، بحيث تعرف المدن الكبرى من قبيل الدار البيضاء ومراكش والرباط وأكادير وطنجة ارتفاعا كبيرا لعدد المصابين.

وفي نفس السياق، توقع الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا، خلال الأسابيع المقبلة، على اعتبار أن هذه الموجة لها ذروتين.

وأوضح حمضي، أن الذروة الأولى ستكون خلال الأيام المقبلة القليلة، وبعدها ستعرف الأرقام استقرارا بعض الشيء، لكن بعد مرور 10 أيام تقريبا سيرتفع عدد المصابين من جديد.

وأكد الباحث، أنه خلال الذروة الثانية سيرتفع عدد المصابين مقارنة مع الذروة الأولى، لكنها ستنخفض آواخر شهر يوليوز وبداية شهر غشت المقبل.

وأضاف حمضي، أن عدد الحالات الحرجة والوفيات سترتفع قليلا، خلال الأيام المقبلة، بحيث سيكون الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة والأمراض المزمنة، ولم يتلقوا جرعات اللقاح هم أول الضحايا.

وأفاد المتحدث نفسه، أن الأشخاص الذين أخذوا 3 جرعات وأعمارهم تفوق 80 سنة، ويعانون من الهشاشة المفرطة، أو يجرون حصص الدياليز أو قاموا بزراعة الأعضاء أو يعانون من السرطانات أو أمراض مزمنة خطيرة، يجب عليهم احترام التدابير الاحترازية وأخذ جرعة معززة رابعة.

ودعا حمضي، الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 60 سنة، بأخذ اللقاح مع احترام التدابير الاحترازية، ولا سيما ارتداء الكمامة، لأن الأماكن المغلقة هي المسؤولة عن انتشار الفيروس.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.