الرئيسية / مجتمع

دراسة تسلط الضوء على تحدي التلاميذ المغاربة مع القراءة والرياضيات والعلوم

دراسة تسلط الضوء على تحدي التلاميذ المغاربة مع القراءة والرياضيات والعلوم - ميديا 7 - Media7

كشف التقرير الوطني للبرنامج الدولي 2018 PISA ، المنجز من قبل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بتعاون مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE، عن حصول التلاميذ المغاربة، على نتائج ضعيفة على مستوى تلاث مواد شملها تقييم ‘’بيزا’’ (القراءة والرياضيات والعلوم).

وحسب المعطيات التي أوردتها، الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يوم أمس الأربعاء 09 فبراير 2022، في ورشة تفاعلية، عبر تقنية التناظر المرئي، لعرض التقرير الوطني حول نتائج التلاميذ المغاربة بالبرنامج الدولي PISA” 2018″، فإن ‘’هذا التقييم يأتي بعد المشاركة الأولى للمغرب في البرنامج الدولي PISA” 2018″ لتقييم كفايات التلاميذ في سنّ 15 سنة، في قراءة النصوص المكتوبة، والرياضيات، والعلوم، الذي تُشرف على تنظيمه، مرّة كل ثلاث سنوات، منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وأضاف المصدر ذاته، أن ‘’ التقييم عرف مشاركة مجموعة من الدول والمجموعات الاقتصادية، إذ بلغ عدد المُشاركين في هذه النسخة (2018)، حوالي 60 ألف تلميذ وتلميذة موزّعين على 79 دولة واقتصادا’’ وأشار إلى أن ‘’ التلاميذ المغاربة حصلوا في تقييم “بيزا” على نتائج ضعيفة جدا في المواد الثلاث التي شملها الاختبار (القراءة والرياضيات والعلوم)، وهي نقاط بعيدة عن متوسط التصنيف الدولي’’.

وأوضح المصدر ذاته، أن المعدل الوطني في مجال القراءة استقر في 312 نقطة، مقابل معدل دولي بلغ 629 نقطة، في حين بلغ أعلى معدل على مستوى الدول المشاركة في الدراسة 555 نقطة سجلته الصين الشعبية، أما المعدل الأدنى دوليا فقد استقر في 361 نقطة سجل بالفلبي��، و بلغ المعدل الوطني في مجال الرياضيات 302 نقطة مقابل معدل دولي بلغ 622 نقطة. وحققت الصين الشعبية مرة أخرى أعلى أداء على مستوى الدول المشاركة والذي بلغ 120 نقطة مقابل معدل أدنى سجل بالدومينيكان والذي لم

  • تم نسخ الرابط

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.