بسبب رفض منح المغاربة “الفيزا”.. حقوقيون يحتجون أمام سفارة الاتحاد الأوروبي

يستعد حقوقيون مغاربة لتنظيم وقفة احتجاجية رمزية أمام مقر بعثة الاتحاد الأوروبي بالعاصمة الرباط، وذلك تنديدا بما يتعرض له المغاربة طالبو التأشيرة من انتهاكات متعددة للحق في التنقل.

وأعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عزمها الاحتجاج يوم الثلاثاء 4 أكتوبر المقبل على الساعة الواحدة زوالا، للتعبير عن استنكارها لرفض السلطات الفرنسية منح “الفيزا” إلى المغاربة وانتهاك حقهم في التنقل، ما ينتج عن ذلك معاناة حقيقية لهم ولذويهم، مع مطالبة سفيرة وبعثة الاتحاد الأوروبي لوضع حد لهذه الأزمة.

ولفتت الجمعية إلى أنه سيتم خلال الوقفة تسليم رسالة تذكيرية مباشرة إلى سفيرة الاتحاد الأوروبي بعين المكان، بعدما لم يتوصل المكتب المركزي للجمعية بأي رد على الرسالة المفتوحة التي وجهها لها في 19 شتنبر الجاري.

وكانت الجمعية الحقوقية عينها قد وجّهت رسالة مفتوحة إلى سفارة الاتحاد الأوروبي بالرباط، قالت فيها إن دول “شينغن” قلّصت بشكل كبير ومفاجئ إمكانيات طلب التأشيرة للمغاربة، بإغلاقها بشكل دوري وتصاعدي كليا أو جزئيا، منصات الدخول لأخذ المواعيد عبر الشبكة العنكبوتية لدفع طلبات الحصول على التأشيرة، ولم تعد تفتحها إلا لفترات محدودة.

الهيئة، أكدت أن هذا الوضع فسح المجال واسعا لمافيات أصبحت متخصصة في الحصول على المواعيد وبيعها بأثمان خيالية لمواطنات ومواطنين انعدمت لديهم كل الإمكانيات لأخذ مواعيد في ظروف مساعدة وآمنة.

أضف تعليقك

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تعليقات ( 0 )