الرئيسية / في الواجهة

الداخلة.. عرض وافر من الأضاحي الموجهة لعيد الأضحى 1443 هـ

مع اقتراب عيد الأضحى 1443 هـ، يشهد سوق الماشية بالداخلة دينامية خاصة، تتسم بوفرة العرض الموجه لساكنة الجهة، مع حالة صحية جيدة لقطيع المواشي.

وهكذا، تمت تهيئة سوق للماشية غير بعيد عن المدينة، حيث يتم عرض سلالات وأحجام متنوعة من الماشية، من أجل تلبية احتياجات جميع أصناف الزبناء. وعلى الرغم من أن الأسعار سجلت ارتفاعا طفيفا مقارنة بالسنوات السابقة، إلا أن الجودة تظل المعيار الأهم في اختيار الأضاحي.

وفي هذا الإطار، اتخذت المديرية الجهوية للفلاحة بالداخلة – وادي الذهب مجموعة من التدابير الصحية الاستباقية لاستقبال عيد الأضحى في ظروف جيدة، مشيرة إلى أن العرض من الأغنام والماعز (25 ألف رأس)، سواء المحلية أو التي تم استقدامها من جهات أخرى بالمملكة، كاف ويغطي إلى حد كبير احتياجات ساكنة الجهة.

وحسب معطيات صادرة عن المصلحة البيطرية الإقليمية الداخلة – أوسرد التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، فقد تم تحديد أزيد من 15 ألفا و494 رأس من الأغنام والماعز المعدة للذبح بمناسبة عيد الأضحى، على مستوى الجهة منذ بداية أبريل 2022، بشراكة مع الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز.

وأوضح المصدر ذاته أن تحديد الأغنام والماعز المعدة للذبح في عيد الأضحى المبارك يمكن المواطنين من الحصول على حيوانات مرقمة، مما يسهل تتبعها إذا لزم الأمر ذلك، مضيفا أنه تم تسجيل 142 مزرعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز.

وعلى غرار السنوات السابقة، تتضمن عملية تحديد رؤوس الماشية المعدة للذبح بمناسبة عيد الأضحى، وضع حلقة صفراء على إحدى آذان الحيوان تحمل رقما تسلسليا فريدا، مع الإشارة إلى “عيد الأضحى”.

وقامت المصلحة البيطرية الإقليمية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال الفترة الممتدة من 26 مارس إلى 17 يونيو 2022، بإعطاء اللقاحات وتوفير المراقبة المجانية للحالة الصحية للماشية لفائدة 649 كسابا في الجهة، من بينهم 141 في مجال تسمين الأغنام والماعز المعدة للذبح بمناسبة عيد الأضحى.

كما أخذت المصالح البيطرية 12 عينة من اللحوم وخمس عينات من الأعلاف لتحليلها، مضيفة أن مخطط العمل لعيد الأضحى يشمل أيضا مراقبة مياه شرب الماشية ومسار المخلفات، بشرط الحصول على تصريح من المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأشار العديد من الكسابة بإقليم وادي الذهب، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن أسعار الأغنام المخصصة لعيد الأضحى سجلت ارتفاعا ملموسا مقارنة بالموسم الماضي، بسبب ارتفاع أثمان النقل والأعلاف.

وأكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن العرض من الأغنام والماعز المخصص لعيد الأضحى 1443 هـ “كاف ويفوق الطلب بكثير”، موضحة أن “العرض المرتقب للأغنام والماعز لعيد الأضحى يبلغ نحو 8 ملايين رأس”.

وأضافت أن الطلب يقدر بحوالي 5.6 مليون رأس، يضم 5,1 مليون رأس من الأغنام و500 ألف من الماعز.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.