Advertisement
في الواجهةمجتمع

أرباب المقاهي يراسلون “أمناء الأحزاب” لثني رئيس الحكومة عن قرار الإغلاق الليلي

مازالت تداعيات الإغلاق الليلي متواصلة، بعد مراسلة أرباب المقاهي والمطاعم، أمناء الأحزاب السياسية المغربية من أجل ثني ‘’سعد الدين العثماني’’ رئيس الحكومة، عن القرار، بسبب ما سيخلفه الأخير من إحتقان ومشاكل كبير في قطاع يعيش على واقع الأزمة.

ووفق الرسالة الموجهة إلى الأمناء العامين للأحزاب السياسة، والتي توصل منبر بناصا بنسخة منها، فإنه ‘’في الوقت الذي أغلقت فيه عدد من الوحدات أبوابها لعدم قدرتها على مسايرة القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة، قررت الحكومة حظر التنقل الليلي طيلة شهر رمضان المبارك، دون أن تضع تصورا أو خطة توقف به نزيف الإفلاسات التي ضربت القطاع مع عدد من القطاعات المرتبطة به، والذي ينذر بانهيار كامل لقطاع يشكل مصدرا أساسيا لعيش الملايين من المغاربة’’.

كما طالبت الرسالة بـ’’ثني رئيس الحكومة عن قرار حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه و التخفيف من حالة الاحتقان التي يعرفها القطاع والقطاعات المرتبطة به وتجنيب البلاد من كل توتر اجتماعي محتمل’’ وأضافت ‘’كما أننا سنغتنم الفرصة لنخبر سيادتكم الموقرة أنه في الوقت الذي عجز التجار والمهنيون المغاربة ضمان قوتهم اليومي و ضمان أجور العمال ، تنهج المؤسسات المعنية بالقطاع و��لجماعات بكل أطيافها السياسية نفس السلوك الجبائي كما كان عليه قبل الجائحة’’.

وأكدت الرسالة ذاتها، أن ‘’المؤسسات السالفة الذكر رفضت تفعيل المذكرتين الوزاريتين الأخيرتين الصادرتين عن وزارة الداخلية انسجاما مع قرارات لجنة اليقظة الوطنية و لجن اليقظة المحلية المرتبطة بالجائحة القاضية بالإغلاق المبكر للوحدات و استغلال % 50 من الطاقة الاستيعابية و منع بث مباريات كرة القدم وغيرها من التدابير، بل الأكثر من ذلك في زمن الجائحة يتم تفعيل مساطر التحصيل الجبائية ومساطر المراجعات وتغريم المهنيين بذعائر تستند على ظهائر تعود إلى بداية القرن الماضي’’.

وشددت الرسالة على ‘’أن قرار إغلاق المقاهي و المطاعم طيلة شهر رمضان الكريم سيؤدي حتما إلى انهيار تام لهذا القطاع، وسيؤدي حتما إلى تشريد عدد من العائلات ، لذا نلتمس من سيادتكم مرة أخرى ثني رئيس الحكومة عن هذا القرار’’.

وفي ذات السياق، قال نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في تصريحه لمنبر بناصا ‘’راسلنا الأمناء العامون للأحزاب السياسية المغربية، لوضعهم أمام مسؤولياتهم التاريخية تجاه التجار والمهنيين المغاربة فيما يتعلق بالأزمة التي يعيش على وقعها القطاع’’.

وأردف المتحدث ذاته، أن ‘’الجائحة بينت لنا بالملموس الجهات التي تدافع عن القطاع، سواء تم ثني رئيس الحكومة عن قرار حظر التنقل الليلي أو عكس ذلك، فإننا سنقوم بفرز الخطاب عن الممارسة لكل هيئة سياسية’’.

سعيد العلمي

صحفي سابق ب العديد من كبار الموافع و الجرائد الإكترونية العالمية و المغربية و رئيس تحرير ميديا  7  حاليا

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button