الرئيسية / إقتصاد

سوق الصرف.. ارتفاع زوج العملات الدولار/الدرهم بنسبة 1,47 في المائة

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR) أن الاتجاه التصاعدي لزوج العملات الدولار/الدرهم مستمر في سوق الصرف بزيادة قدرها 1,47 في المائة لتصل إلى 10,7430 خلال الأسبوع الممتد من 05 إلى 09 شتنبر وهو أعلى ارتفاع تم تسجيله منذ سنة 2002.

وأوضح المركز، في مذكرته الأسبوعية “Weekly MAD Insights – Currencies”، أن تأثير السوق بلغ 1,9 في المائة عقب تشديد أوضاع السيولة في السوق البنكية، مذكرا أن هذه الفترة تتزامن وفترة تسديد المدفوعات الربحية لشركة اتصالات المغرب التي تملك شركة أجنبية 53 في المائة منها.

وأضاف أن تأثير سلة العملات بلغ ناقص 0,43 في المائة، ويعزى ذلك إلى الارتفاع الذي يعرفه اليورو على الصعيد العالمي.

وعلى الرغم من تحسن وضعية الصرف، التي انتقلت إلى المنطقة الإيجابية، فإن فوارق السيولة لا تزال تعرف ارتفاعا بمقدار 193 نقطة أساس لتصل إلى 3,51 في المائة عند متم هذا الأسبوع، وتعزى هذه الوضعية إلى تسجيل حجم أكبر من تدفقات الواردات مقارنة مع تدفقات الصادرات خلال هذه الأسابيع الأخيرة.

وأشار محللو المركز إلى أن المخاوف المتعلقة بنقص الغاز في أوروبا والناجمة عن إغلاق خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2″ إلى أجل غير مسمى قد تؤدي إلى زيادة تقلبات سعر الصرف، خصوصا زوج العملات اليورو/الدولار.

وفي ظل هذه الظروف، يوصي محللو المركز ” المستثمرين باستخدام أدوات اﻟﺗﺣو ط ﻣن ﻣﺧﺎطر ﺗﻘﻠ ب أﺳﻌﺎر اﻟﺻرف، وذلك على آفاق المدى القصير”.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.