فن وثقافة

“الغفران” لـ حاتم علي.. قصة حب بين أمجد وعزة أبكت الجمهور (فيديو)

يواصل الجمهور استذكار الأعمال الدرامية التي أخرجها الراحل حاتم علي، من خلال تداول مشاهدها ولقطات للممثلين الذين شاركوا فيها، وحققوا نجاحًا لافتًا، مؤكدين أنها لا زالت عالقة في أذهانهم لغاية الآن.

وبعد أن تصدرت حلقات ولقطات من مسلسل “الزير سالم” الذي تم عرضه لأول مرة في دراما رمضان عام 2000، حديث الجمهور، خلال الأيام القليلة الماضية، ليتداولوا بعدها مشاهد مسلسل “التغريبة الفلسطينية” أيضًا، استذكر آخرون مسلسل “الغفران” الذي غُرض لأول مرة عام 2001.

“الغفران” الذي أخرجه أيضًا علي ناقش قضية اجتماعية سورية، بمشاركة نخبة من النجوم أبرزهم سلافة معمار، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، رامي حنا، تاج حيدر، وغيرهم.

وتأثر الجمهور بقصة المسلسل عند عرضه، وكذلك خلال نشر العديد من المشاهد الخاصة به بعد رحيل حاتم علي قبل أيام، في رسالة أكدوا من خلالها أن أعماله ما زالت عالقة، فيما قال آخرون إنهم تابعوا المسلسل مرات عديدة، ولكن بعد رحيله، عادوا مجددًا لمشاهدته، بينما اختار غيرهم رؤية مسلسل “الزير سالم”، وبعضهم فضّل مشاهدة “التغريبة الفلسطينية”، وذلك لإحياء أعماله الدرامية.

كذلك من أبرز أعماله “صلاح الدين الأيوبي” الذي عُرض في 2001 وتخطت شهرته حدود العالم العربي، وكذلك الأمر مع مسلسلي “الملك فاروق” (2007) و”عمر” (2012) اللذين استحوذا على اهتمام كبير في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي.

وكان الراحل قد فاز بالعديد من الجوائز عن أعماله التلفزيونية التي أخرجها مثل التغريبة الفلسطينية، ومسلسل عمر، ومسلسل صلاح الدين الأيوبي، وصقر قريش، وربيع قرطبة، والزير سالم، والعديد من الجوائز الأخرى، حيث أخرج 25 عملاً تلفزيونياً ومثّل في الكثير منها.

على صعيد كتابة السيناريو، ألّف فيلم “زائر الليل” الذي أخرجه محمد بدرخان، كما كتب مسلسل “القلاع” الذي أخرجه مأمون البني، وألّف فيلم تلفزيوني بعنوان “الحصان” أخرجه بنفسه، وشارك في كتابة فيلم “آخر الليل” مع الكاتب عبد المجيد حيدر، وحصل من خلاله على أول جائزة كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون 1996.

كتب كذلك ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان “الحصار”. كما كتب مسرحية “حكاية مسعود” التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة كمخرج.

يذكر أن حاتم علي قد توفي في الـ 29 من شهر ديسمبر المنصرمعن عمر ناهز 58 عاما، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة، بمكان إقامته في أحد فنادق القاهرة، 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى