فن وثقافة

ماذا قالت الإماراتية مينا العاني بعد تكريمها ببرنامج المرأة من أجل العلم؟

نالت الدكتورة الإماراتية مينا العاني جائزة تقديرية قدرها 8 ألاف يورو تقديرًا لدورها في إغناء البحث العلمي من خلال مشاركتها ضمن المتقدمين لجائزة برنامج لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم الذي يقام دوريا بالتعاون مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، لتكريم العالمات العربيات من دول مجلس التعاون الخليجي تقديرا لأبحاثهن المتميزة في مجالات علوم الحياة والكمبيوتر والرياضيات والعلوم الفيزيائية. وتُعدّ هذه المبادرة الإقليمية جزءا من برنامح “لوريال-اليونسكو” العالمي الذي قام بتكريم أكثر من 3400 باحثة علمية بارزة منذ انطلاقته قبل 22 عاما.

وعن دورة البرنامج لهذا العام أكد الدكتور معين حمزة، رئيس لجنة تحكيم البرنامج: “أنه في عصر فيروس كورونا المستجد، يجب أن نستمر في تمكين أعظم عقولنا وسط التحديات الناشئة والمتغيّرة. فإن هذه الأوقات تتطلب شراكات متجددة وتعاونا عالميا وآدابا مهنية ومنهجية العلم المفتوح، وبالتالي، فإن المرأة العربية تلعب دورا أساسيا في تطوير البحث العلمي والابتكار وتحقيق تحسينات مستدامة. وهذا البرنامج هو بمثابة قصيدة تعبّر عن نجاحاتهن والتقدم الذي حققنه في تقليص الفجوات بين الجنسين وبناء شبكة إقليمية وعالمية من الفائزات اللواتي يحظين بتقدير كبير واللواتي يمكنهن الاستجابة بنشاط ومهنية عاليين للتحديات الناشئة في نوعية الحياة والأوضاع الصحية والاستقرار الاجتماعي”.

وتألفت لجنة تحكيم برنامج لوريال في دورته السابعة من ثماني عضوات ذوات خبرة ومكانة عالية ومن مؤسسات مرموقة في منطقة الشرق الأوسط وهن:

• الدكتورة سعاد المرزوقي ،”جامعة الإمارات” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

• الدكتورة مها المزيني، “مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث” في المملكة العربية السعودية.

• الدكتورة ثريا عريسي، “كلية طب وايل كورنيل” في قطر

• الدكتورة أمينة فرحان، “جامعة الكويت” و”مؤسسة الكويت للتقدم العلمي” في الكويت.

• الدكتورة حبيبة الصفار، “جامعة خليفة” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

• الدكتورة تمارا الزين، “المجلس الوطني للبحوث العلمية” في لبنان.

• الدكتورة راميا البقاعين، “الجامعة الأردنية” في الأردن.

• الدكتورة سناء شرف الدين، “الجامعة اللبنانية الأمريكية” في لبنان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى