فن وثقافة

كورونا يهزم الفنان المصري فايق عزب

فجع الوسط الفني في مصر والوطن العربي، برحيل الفنان القدير فايق عزب، صباح اليوم الخميس 19 نوفبمر (تشرين الثاني) 2020 بعد  إصابته فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في أيامه الأخيرة، بجانب عدة أمراض أخرى.

وقال الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية في مصر، في تصريحات صحفية، إن وفاة الفنان فايق عزب جاءت بعد صراع مع المرض، مشيرًا إلى أنه سيتم دفنه في مقابر العائلة بمدينة الإسماعيلية بعد صلاة ظهر الخميس.

ورحل الفنان بعد مسيرة طويلة من الأعمال الفنية المميزة، ويرصد “فوشيا” أبرز محطات حياته.

نشأته

فايق عزب هو ممثل مصري، ولد بمدينة الإسماعيلية في عام 1943، عمل كرئيس لفرقة التمثيل أثناء دراسته بمدرسة ابن حزم الأولية، انتقل إلى القاهرة ليستكمل رحلته الدراسية حيث التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1960.

واحترف الفن في مرحلة مبكرة، وبدأ مشواره من خلال السهرات التليفزيونية والمسلسلات الإذاعية، ومنها: “وطلع البدر، هجرة النور، هرقل في الحظيرة، مرة واحد صاحبنا، مشكلة خاصة جدا” وغيرها.

أعماله

ويعد أول أعمال الراحل السينمائية هو “مدينة الصمت” عام 1973، وعمل عقب ذلك بالكثير من المسلسلات والأفلام والمسرحيات، واشتهر بأدائه للأدوار الثانوية والمساعدة.

أما أبرز الأفلام التي شارك فيها: “امرأة من زجاج، كتيبة الإعدام، كل هذا الحب، الوحوش الصغيرة، وتمت أقواله، حنفي الأبهة، ضد الحكومة، بخيت وعديلة، رسالة إلى الوالي، الواد محروس بتاع الوزير، أيام السادات، عسكر في المعسكر، غبي منه فيه، الباشا تلميذ، وش إجرام، كود 36، الجزيرة”.

img

وأهم المسلسلات التي شارك فيها: “النديم، الكعبة المشرفة، إنها مجنونة مجنونة، رأفت الهجان، ليالي الحلمية، عروس البحر، رياح الشرق، أوان الورد، العصيان، عبودة ماركة مسجلة، القاصرات، الأسطورة” وغيرها

أهم المسرحيات التي شارك فيها: “معروف الإسكافي، الزير سالم، رجل في القلعة، أنا والنظام وهواك” وغيرها، ونال كأس أحسن ممثل بالجامعة.

تاريخه مع المرض

وكان الفنان قد أجرى عملية جراحية لتوسيع الحبل الشوكى بسبب سقوطه على رقبته تسببت في وقف حركة يده ورجله، وعقب العملية أصيب بالتهاب رئوى بكتيرى في الصدر، وأجرى تحليل لمعرفة نوع البكتيريا وظهرت أنها بكتيريا مارسا في الصدر فقط.

فيروس كورونا

وظل عزب يرقد فى المستشفى منذ شهر 15 يوم تقريباً، وأجرى العديد من التحاليل منها فيروس كورونا حتى ظهرت إيجابية إصابته بالفيروس.

وكشفت نادي�� عزب، زوجة الفنان الكبير فايق عزب، عن إصابته بفيروس كورونا ونقله لمستشفى العزل بالعجوزة بجانب الفنانة نشوى مصطفى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى