فن وثقافة

أغنى 11 شخصية في صناعة الأزياء.. ثروات تصل 394 مليار دولار

غوتشي، هيرميس، شانيل، زارا ونايكي، من أكثر العلامات شعبية في مجال الأزياء والموضة، فهي العلامات المبتكرة لأحدث ال��تجاهات والصيحات، وبفضلها أصبحت صناعة عالمية بقيمة 2.5 تريليون دولار وجعلت لاعبيها الرائدين، من المصممين والمديرين التنفيذيين إلى المؤسسين والورثة، أثرياء للغاية.

فيما يأتي جمعنا لك قائمة بأغنى 11 فردًا في صناعة الأزياء ممن يمتلكون أو يديرون أفخم العلامات التجارية أو الشركات المالكة، اكتشفيها معنا:

11- جورجيو أرماني (8.5 مليار دولار)

المؤسس جورجيو أرماني هو المساهم الوحيد في إمبراطورية “Armani Empire” المنخرطة في العديد من المجالات مثل صناعة الأزياء الراقية والملابس الرياضية ومستحضرات التجميل والمطاعم والتصميم الداخلي والفنادق والمنتجعات وغيرها، بدأ رحلته في عام 1975، وحصل جورجيو أرماني بجدارة على لقب أنجح المصممين في تاريخ إيطاليا.

10- هاينريش دايشمان (9.5 مليار دولار)

img

أصبح دايشمان حاليا أكبر بائع تجزئة للأحذية في أوروبا، ما بدأه جده في ألمانيا عام 1913 كمتجر إسكافي، تحول الآن إلى تجارة بمليارات الدولارات من قبل هاينريش دايشمان، لا يكسب الرئيس التنفيذي الكثير من المال فحسب، بل يشارك أيضًا في الأعمال الخيرية للمؤسسات التي تقدم المساعدة الطبية لدول العالم الثالث و لدعم المشردين.

9 – أندرس هولتشبوفلسن (10.8 مليار دولار)

img

كان أندرس هولشبوفلسن يبلغ من العمر 28 عامًا عندما أصبح المالك الوحيد لشركته في عام 1990، وهو الرئيس التنفيذي والمالك الوحيد لسلسلة متاجر التجزئة العالمية للملابس Bestseller، والتي تشمل VeroModa و Jack & Jones وأيضًا مساهم في ASOS والعديد من الشركات الرقمية الأخرى، وهو أكبر مالك فردي للأراضي في المملكة المتحدة.

8- ستيفان بيرسون (17.2 مليار دولار)

img

كارل ستيفان إيرلينج بيرسون، وفقًا لقائمة فوربس للمليارديرات، هو في المرتبة الـ 58 في قائمة أغنى شخص في العالم، فهو الرئيس السابق لمتاجر التجزئة للأزياء السريعة H&M والتي تمتلك أيضًا COS وMonki وWeekday و Other Stories و H&M Home وARKET.

وقد تنحى بيرسون عن منصبه كرئيس مجلس إدارة في مايو 2020 وتولى ابنه كارل يوهان المنصب لإدارة تجارة الموضة السريعة التي تعرض في أكثر من 4900 متجر و في 73 سوقًا.

7- ليوناردو ديل فيكيو (20.7 مليار دولار)

img

رجل الأعمال الملياردير الإيطالي هذا هو أكبر منتج وتاجر تجزئة للنظارات والعدسات في العالم، فهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة “Luxottica”، والتي تدير العلامات الشهيرة للنظارات “SunglassHut” و”Ray-Ban” و”Oakley”، وتصنع نظارات لعلامات تجارية مثل شانيل وبلغاري.

مع 77734 موظفًا وأكثر من 8000 متجر، يتمتع ديل فكيو بصافي ثروة تبلغ 20.7 مليار دولار؛ ما يجعله ثاني أغنى رجل في إيطاليا، وفي المرتبة الـ 50 في قائمة أغنى رجل في العالم.

6- جيرارد وألان فيرتهايمر (24.6 مليار دولار لكل منهما)

img

يُطلق على الأخوين فيرتهايمر لقب “المليارديرات الأكثر هدوءًا في عالم الموضة”، وهما مالكا إمبراطورية شانيل، يشغل آلان منصب رئيس مجلس إدارة شانيل بينما يدير جيرارد قسم الساعات بالشركة في سويسرا، بالإضافة إلى إمبراطوريات الموضة، يمتلك الأخوان عددًا من مزارع الكروم في فرنسا ووادي نابا.

5- تاداشي ياناي (31.5 مليار دولار)

img

يمتلك ياناي إمبراطورية الملابس اليابانية “FastRetailing”، وهي أكبر شركة لبيع الملابس بالتجزئة في آسيا، والشركة الأم لشركة “Uniqlo”، تعد قصص نجاحه واحدة من أفضل قصص النجاح، حيث افتتح ياناي أول متجر يونيكلو في عام 1984 وتوسّع إلى أكثر من 2000 متجر في 20 دولة على الأقل.

من الصعب تصديق أن أغنى شخص في اليابان، بدأ حياته المهنية في محل والده للخياطة على جانب الطريق في اليابان منذ وقت ليس ببعيد، وبلغت عائدات شركته في العام المالي الماضي وحده 21.3 مليار دولار.

4- فرانسوا بينولت (43.3 مليار دولار)

img

بينولت هو مالك مجموعة Kering الفاخرة، والتي تضم بيوت الأزياء الشهيرة مثل غوتشي وألكسندر ماكوين وسان لوران، يمتلك بينولت وعائلته دار كريستيز للمزادات الشهيرة، بالإضافة إلى مجموعة فنية مكونة من 3000 قطعة مع أعمال لبيكاسو وموندريان وكونز، تبرعت عائلة بينولت بـ 109 ملايين دولار لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام بعد حريق أبريل 2019.

3- فيل نايت (44.7 مليار دولار)

img

ركض نايت في مضمار السباق في جامعة أوريغون وصنع أول حذاء نايكي مع مدربه السابق بيل بويرمان، في عام 1964، دفع كل منهم 500 دولار لتأسيس العلامة التجارية التي أصبحت نايكي فيما بعد، حينها أطلقا عليها اسم”Blue Ribbon Sports”. تتجاوز عائدات نايكي اليوم 44 مليار دولار، وقد تقاعد نايت من منصب رئيس مجلس إدارة شركة نايكي في عام 2016 بعد 52 عامًا.

2- أمانسيو أورتيغا (65.4 مليار دولار)

img

أورتيغا هو مالك مجموعة Inditex الإسبانية لبيع الأزياء بالتجزئة، وهي أكبر متاجر التجزئة للملابس في العالم حيث تمتلك “”Zara و “Pull &Bear” و”Bershka” و”Massimo Dutti” و “Stradivarius” وغيرها من العلامات التجارية.

يمتلك أورتيغا 59 في المائة من شركة إنديتكس التي أسسها مع زوجته السابقة روزاليا ميرا في عام 1975.

1- برنارد أرنو (118.1 مليار دولار)

img

برنارد جان إتيان أرنو البالغ من العمر 71 عامًا هو رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة LVMH، أكبر شركة للسلع الفاخرة في العالم.

وأصبح أغنى شخص في العالم لفترة قصيرة في يناير 2020، وتقع تحت إدارته أكثر من 70 علامة تجارية فاخرة بما في ذلك لويس فويتون وديور ومويتهينيسي وكريستيان ديور وسيفورا وبولغاري.

وحاليا يحتل أرنو المركز الأول باعتباره أغنى شخص في صناعة الموضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى