الفنان اللبناني سمير حنا يفارق الحياة

0


فارق الفنان اللبناني سمير حنا الحياة مساء اليوم السبت، عن عمر ناهز 74 عامًا، بعد صرا��ه مع مرض السرطان، تاركا خلفه مسيرة غنائية حافلة وصلت لأكثر من 300 أغنية على مدار 40 عامًا تقريبًا.

ووجه الجمهور وعدد من الفنانين التعازي بوفاة حنا، كان من بينهم الفنانة كارمن لبس التي كتبت عبر موقع تويتر “وداعًا سمير حنا.. الله يرحمه ويصبر أهله”.

ومن أبرز أغانيه “معليش الله يسامحك” للفنان إلياس الرحباني الذي يعتبر من أكثر الملحنين تعاوناً معه بحوالي 18 لحنا إلى أغنية “الليلة يا ويلي شو بدو يصير” لفيصل المصري، إلى “يا قمر لو رحت بعيد” والتي لحنها له غسان الرحباني وكان بعمر الـ14 سنة وقتها، إلى “خصرك لما مال” لايلي شويري، وصولا إلى “يللي مش عارف اسمك” و”الولي عنك دلوعة” و”قالولي كتبوا كتابا” و”لبسنا شراويل جدودنا”.

وقدم مسيرة كبيرة من الأغاني الوطنية التي أبرزت وطنيته العالية من خلال أغاني عديدة غناها لبلده لبنان وجيشها، وقد اشتهر بعبارته الشهيرة حينما سأله أحد المعجبين عن أبرز الأغاني المحببة له فقال: “لن أختار من بين أكثر من 300 أغنية غنيتها”.

وكان أوج الفنان حنا منذ الثمانينات في غنائه اللون الجبلي، وعُرِفَ بابتسامته وصورته القروية التي تمتع بها أهل الجبل في لبنان، وهو من مواليد 1946 في قرية كرخا الجزينيّة.

ورغم ابتعاده عن الساحة الفنية لمدة طويلة إلا انه أكد في تصريحات سابقة له أن الغربة زادت من عزيمته على تقديم اللون الذي اشتهر به، لأن الفن يفتقد إلى الأصالة، وبقي يردد ”رح نضل لابسين شراويل جدودنا“.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.