فن وثقافة

وفاة عزت العلايلي.. وهذه أبرز محطات حياته

[ad_1]

ودّع الفنان المصري عزت العلايلي، عالمنا الجمعة، وفق ما أكد الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين في تصريح خاص لـ”فوشيا”.

وأوضح أشرف زكي، أنه تواصل مع شقيق عزت العلايلي، وأكد له نبأ الوفاة، لافتًا إلى أن تشييع الجثمان سيبدأ من مسجد المروة في دريم لاند بمدينة السادس من أكتوبر، على أن يتم الصلاة عليه ثم دفنه بمقابر الأسرة.

وجاء رحيل عزت العلايلي، عن عمر ناهز الـ86 عامًا، حيث تعددت أعماله الفنية بين السينما والتلفزيون، تاركًا خلفه إرثًا فنيًا كبيرًا.

وحرص أشرف زكي -أيضًا- على نشر صورة عزت العلايلي عبر حسابه في موقع “إنستغرام”، معلنًا وفاته بوصفه فارس الدراما العربية، فدوّن قائلًا: “البقاء لله فارس الدراما العربية”.


ويتميز عزت العلايلي، بالعديد من المواقف الإنسانية، تجسدت في بدايته عندما حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، ورفض البدء في مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لشقيقاته الأربع، بعد وفاة والده.

وعمل عزت العلايلي لفترة كمعد برامج تلفزيونية، ثم حانت له الفرصة من خلال فيلم “رسالة من امرأة مجهولة” عام 1962، والذي كان بمثابة بدايته السينمائية وانطلق في مسيرته.

وشارك عزت العلايلي في عشرات الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، حيث يُعد فيلم “الأرض” عام 1970 من إخراج يوسف شاهين، أحد أهم أدواره، كما كان أبرز أعماله الفنية: “الطريق إلى إيلات، أهل القمة، المنصورية، التوت والنبوت”. أما في المسرح، فقد شارك في أعمال عدة منها: “أهلا يا بكوات، ثورة قرية”.

وولد عزت العلايلي في 15 سبتمبر 1934، وهو ممثل مصري، مولود في حي باب الشعرية بالقاهرة، ونال جوائز عدة من بينها: جائزة أحسن ممثل عن فيلم “الطريق إلى إيلات”، ودرع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009

وحاز على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017.

وعن أيام الزواج والحب في حياة عزت العلايلي، تحدث في تصريحات صحفية له قال فيها: “بنت الجيران أول جواب حب وأنا 17 سنة وحب الجواز هو الأهم زوجتي الله يرحمها حبيتها جدًا، وبعدها افتقدت حضنها وخوفها عليا وعمري ما قولتلها بحبك لأن أفعالي اللي كانت بتدل على حبي ليها”.

وأضاف عزت العلايلي قائلًا: “كانت زوجتي قريبتي وكنا ميسورين الحال وتعبت في تربية الأولاد، وقفشتني مرة ببصبص وضحكت جدًا وقولتلها دي آخر مرة”.

ويُعد مسلسل “قيد عائلي” هو الأخير للفنان عزت العلايلي، وهو من تأليف محمد رجاء، وإخراج تامر حمزة، ويضم عددًا كبيرًا من الفنانين، منهم: بوسي، وصلاح عبد الله، وسيمون، وميريهان حسين، ودنيا عبد العزيز، ونضال الشافعي، وغيرهم.



[ad_2]

رياض المالكي

خبير تقني، مسؤول الصيانة و مدير الموقع، صحفي سابق في حياة أخرى..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى