فن وثقافة

ناهد الحلبي.. أهم 10 معلومات عن الفنانة التي أبعدها زوجها عن التمثيل 17 عاماً

[ad_1]

انضم لنا على يوتيوب لتشاهد المزيد

تعد الفنانة السورية القديرة ناهد الحلبي إحدى نجمات الدراما السورية المخضرمات والتي بدأت رحلتها الفنية منذ السبعينات فتألقت بكافة أعمالها.

نجحت ناهد الحلبي بأداء جميع الأنواع الدرامية التي شاركت فيها سواء في الكوميديا أو التراجيديا أو التاريخية أو الاجتماعية.

دراما تريند رصدت أهم 10 معلومات عن الفنانة التي ظهرت في المسرح والإذاعة والسينما والتلفزيون:

1-ناهد الحلبي من مواليد دمشق في الحادي عشر من حزيران ( يونيو) عام 1947 حيث تربت فيها.

2-عشقت ناهد الفن منذ الطفولة حيث شاركت في سن السابعة من عمرها في برامج الأطفال وانضمت كعضوة راقصة في فرقة الفنون الشعبية في سن الرابعة عشرة.

3-انطلقت في رحلتها الفنية بداية السبعينيات وكان ظهورها الأول في عام 1971 من خلال أفلام: جسر الأشرار وامرأة تسكن وحدها وقطط شارع الحمرا.

4-تزوجت ناهد الحلبي من الفنان اللبناني إبراهيم مرعشلي وأنجبت منه ثلاثة أبناء منهم الفنان طارق مرعشلي لتنفصل عن زوجها فيما بعد.

ناهد حلبي

5-توقفت عن التمثيل مدة 17 عاماً بسبب رفض زوجها طارق عملها الفني رغم أنه كان فناناً.

6-عادت الحلبي إلى التمثيل بعد انفصالها عن زوجها وبعد انقطاع امتد من العام 1984 واستمر حتى عام 2001.

7-أعربت في شباط الماضي عن استيائها من تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في سوريا وعرف عنها مقولتها الشهيرة: “الكلاب عايشة أحسن مننا”.

8-صرحت بإحدى مقابلاتها أنها تفكر بالاعتزال لأنها مهمشة ولم تأخذ حقها في المشاركة بالأعمال الفنية رغم مسيرتها الحافلة.

9-اعترفت ناهد حلبي بأن حفيدتها هيا مرعشلي أفضل منها وسبقتها بمراحل من خلال إحساسها الحلو والموهبة, وعلقت: “ما أغلى من الولد إلا ولد الولد”.

10-كشفت ناهد الحلبي عن سر كان مدفونا لعشرات السنين، بأن المطرب فؤاد غازي غنى الأغنية الشهيرة: “لزرعلك بستان ورود” لها وأنها كانت المقصودة فيها.

وتميزت الحلبي في العديد من الأدوار أثناء وقوفها على خشبة المسرح خصوصاً في مسرحيتي أذكى غبي بالعالم، و لا عالبال ولا عالخاطر.

وبرعت ناهد الحلبي في الأعمال الإذاعية واشتهر صوتها لدى السوريين عبر السلسلة الإذاعية حكم العدالة وجزيرة المرح وظواهر مدهشة، وليالي الشام.

ومن أبرز أعمال ناهد الحلبي:
وضحا وابن عجلان؛ ديالا؛ صقور الصحراء؛ بنت البادية؛ الدمعة الحمراء؛ عريس الهنا؛ عذراء الرمال؛ عندما يموت الحب؛ حارة الجوري؛ امرأة في الظل؛ قبل الغروب؛ الحجاج؛ الطارق.

وشاركت في مسلسلات:
عصر الجنون؛ دوار القمر؛ رجاها؛ الهارب؛ أسياد المال؛ وشاء الهوى؛ وصمة عار؛ ظل امرأة؛ الهاربة؛ ممرات ضيقة؛ سيرة الحب؛ الاجتياح؛ من غير ليه؛ يوم ممطر آخر؛ الحصرم الشامي.

ناهد حلبي

وأيضاً في مسلسلات منها:
عن الخوف والعزلة؛ على قيد الحياة؛ الدوامة؛ الدبور؛ تخت شرقي؛ ما ملكت أيمانكم؛ ذاكرة الجسد؛ أهل الراية؛ أسعد الوراق؛ رجال العز؛ بومب أكشن؛ العشق الحرام؛ صايعين ضايعين.

كما شاركت ناهد الحلبي في مسلسلات:
الولادة من الخاصرة؛ أوراق بنفسجية؛ الشبيهة؛ طاحون الشر؛ زمن البرغوت؛ الغربال؛ وجوه وراء الوجوه؛ حارة الأصيل؛ باب الحارة بعدة أجزاء.

وكذلك من أعمالها: قناديل العشاق؛ صدر الباز، بنات آحر زمن؛ الحب الحرام؛ حبيتي يا حبة التوت؛ حارة العناتر؛ لعبة الحب والقتل؛ قمران وزيتونة.

اقرأ أيضاً: رنا جمول .. أهم 10 معلومات عن الممثلة التي خالفت شروط معهد الفنون فتأجل تخرجها (فيديو)

[ad_2]

رياض المالكي

خبير تقني، مسؤول الصيانة و مدير الموقع، صحفي سابق في حياة أخرى..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى