فن وثقافة

ليلى أحمد عن ألبوم أحلام الجديد: يفتقر للتنوع ويزعج الأذن (فيديو)

[ad_1]

واصلت الناقدة الكويتية ليلى أحمد، انتقاداتها التي توجهها لنجوم الفن مع كل ظهور في عمل فني لا يحظى بإعجابها، لكنها هذه المرة تطرقت لتقييم غناء الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي، مع صدور ألبومها الجديد “فدوة عيونك”.

وقالت ليلى أحمد، في فقرتها المخصصة للتعليق على الأعمال الفنية المطروحة من الناحية النقدية، ببرنامج “ع السيف” الذي يعرض على شاشة قناة atv الكويتية، إن صوت أحلام لا زال كما هو نفسه منذ البديات.

وأضافت أن أحلام تحتاج إلى تطوير الصوت كي لا تكرر نفسها، مشييرة إلى أن التطوير والتمرين ربما يذهبان بالفنان لمناطق أخرى، معقبًة بأن الألبوم يفتقر إلى التنوع، وأن هناك نغمة شاردة هاربة تزعج الأذن ويوجد بعض النشاز.

وأردفت ليلى أحمد، أن هناك: “لخبطة في المقامات وأن التسجيل في الاستوديوهات تجعل هناك (فلاتر) للصوت ومن الواضح أن هذا موجود في ألبوم أحلام”، مبينًة أن الفنانة الإماراتية تغني من منطقة الصدر مع ضخّ الهواء يجعل هناك صوت شبيه بالصوت المستعار”.

ولفتت إلى أن أحلام كانت في بداياتها تمثل الفتاة الخليجية التي تفضل الكرامة على الحب، حيث كانت تعبر عن الفتاة التي تتمرد على الذل والقهر والمسكنة وهدر الكرامة لحبيب مغادر وتنتصر للكرامة على الحب، ووقتها كانت “تنور”، أما حاليًا فإن الشعر الغنائي ضعيف ومكرر ويوجد نفس الجمل اللحنية ونفس توزيع الآلات ولا يوجد نقلات بين الجواب والقرار.

وخصّت ليلى أحمد أغنية “يا آدمي حس” بالنقد، معتبرة اللحن بطيء، والمقام بياتي والأغلب يستخدمونه، وأنها قدمته مسبقًا، وأردفت أن الأغنية الشرقية بها مقامات كثيرة لا يتم استخدامها، وكان من الأفضل تسريع هذه الأغنية لتظهر أفضل.


ودائمًا ما توجه ليلى أحمد سهام الانتقاد إلى نجوم الفن، ��ينهم مؤخرًا فاطمة الصفي ومهند الحمدي، وعلاقة زينب فياض بوالدتها هيفاء وهبي، وواجهها مهند الحمدي وفاطمة الصفي بالردود.

ويضم ألبوم أحلام 24 أغنية جميعها باللهجة الخليجية، من بينها أغنيات عيوني بس، حزين، زوبعه، يا آدمي حس، دفتر وممحاه، الله يرحمه، تشرق الشمس وتغيب، دمعة زرقا، سر معلن، الفرقا، خاطري ضايق، ابن التراب، وما سألت إلا عليك.

وفاجأت أحلام الجمهور بمشاركة الإعلامية السعودية لجين عمران في كليب الأغنية التي حملت عنوان “لا بارك الله في الغياب” من ألبومها الجديد “فدوى عيونك”.

وتعاونت أحلام مع الأمير الشاعر خالد الفيصل، والأمير الشاعر بدر بن عبد المحسن، والأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد، والأمير الشاعر سعود بن عبد الله، ومساعد الرشيدي، وعبد الله بو راس، ونايف صقر، وحسان العبدلي، وخالد العوض، وأحمد الصانع، وفيصل الشعلان، وقوس، وعبد الرحمن العثمان، والشاعرة الجادل، ومعتزة، كما سيظهر اسم الشاعر تركي آل الشيخ للمرة الأولى رفقة أحلام.

والناقدة الكويتية ليلى أحمد، تعمل إعلامية ومؤلفة، كما تشغل منصب الأمين العام بالاتحاد الأفريقي الأسيوي للسينما في دولة الكويت، وبدأت العمل آواخر الثمانينات بعد تخرجها من المعهد العالي للفنون في الكويت تخصص صحافة نقد أدب عملت كمقدمة في تلفزيون الكويت.

وقدمت برنامج “استديو 300” وعملت في بعض الجرائد، وعرفت بآرائها النقدية الحادة كما قدمت برنامج يوميا ناقدًا بعنوان “خارج منطقة التغطية” على قناة ام بي سي.

وانتقلت ليلى أحمد بعدها إلى الإمارات وعملت هناك، لتعود بعدها إلى الكويت وعينت رئيسة قسمي الفنون والثقافة بجريدة “الوطن” عام 2017، ثم انتقلت لقناة العدالة لتقديم برنامج عالسيف.

 

[ad_2]

رياض المالكي

خبير تقني، مسؤول الصيانة و مدير الموقع، صحفي سابق في حياة أخرى..

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button