الرئيسية / فن وثقافة

فنان مغربي يطالب بوريطة بضرورة التسريع لاعادته من السعودية -فيديو

ناشد الممثل والمخرج المسرحي زكرياء قاسي لحلو العالق منذ أزيد من أربعة أشهر بالديار السعودية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بضرورة إيجاد حل من أجل إجلاء رعاية المغرب من المملكة العربية السعودية بشكل “مستعجل”.

وأفاد لحلو عبر شريط فيديو أنه كان قد حال منذ شهر فبراير المنصرم بالسعودية من أجل المشاركة في عمل فني حشد عدد من المبدعين من شتى الأقطار العربية، حيث برمج تاريخ عودته في 17 مارس الماضي، إلا أنه تفاجأ بقرار المغرب السيادي إغلاق الحدود بتاريخ 15 من ذات الشهر بسبب تفشي فيروس “كورونا” المستجد. ليظل عالقا بهذا القطر العربي منذ ذلك الحين إلى اليوم.

وزاد الفنان المغربي، أن المملكة العربية السعودية، شرعت وبعد حوالي أسبوع من قرار اغلاق الحدود في عملية اجلاء واسعة لرعاياها عبر عدد من دول العالم، في خطوة “استبشرنا بها خيرا، وظننا أن المغرب سيقوم بمثلها”، إلا أن الأمور لم تسر بالشكل الذي منا نتمناه، خصوصا وأن سفارات كل الوفود المشاركة في ذلك العمل الفني اتصلت بنظيرتها السعودية من أجل التنسيق في إعادة رعاياها إلى كل من تونس مصر الكويت وغيرها إلا المغرب ما زاد من محنتي .

وأردف لحلو أنه ظل ينتظر اتصالا من السفارة المغربية بالسعودية من أجل العودة للمغرب في إجراء قال عنه المتحدث أنه طال انتظاره لأكثر من 4 شهور، خصوصا أن المغرب أعلن منذ 28 يونيو بدء عملية ترحيل المغاربة العالقين بالخليج. مضيفا أنه لم يكلف سفارة المملكة ولو درهما واحدا، رغم المصاريف الكثيرة للمأكل والإقامة أو ووسائل السلامة الصحية خصوصا وأن البلاد تسجل معد 4000 إصابة يوميا بالفيروس “كوفيد-19” بالإضافة إلى الحرارة المفرطة والظروف المناخية بهذا البلد العربي.

وختم المتحدث رسالته لبوريطة بـأن مسألة البعد عن الأبناء والوطن، أصبحت مكلفة كثيرا على الأصعدة المعنوية والصحية والنفسية والمادية كذلك، مطالبا السلطات المغربية بضرورة التعجيل بفتح المجال من أجل العودة للمغرب حفظا على “الكرامة” في ملف طال أمده.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.