Advertisement
فن وثقافة

جيف بيزوس يتنحى.. أغنى أغنياء العالم يستقيل من منصبه في أمازون

[ad_1]

أعلنت شركة “أمازون” عملاق التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، أن مؤسسها ورجل الأعمال الأميركي جيف بيزوس، سيتنحى عن منصب الرئيس التنفيذي الذي يشغله منذ نحو 25 عاما.

وقالت الشركة في بيان لها يوم الثلاثاء، إن بيزوس، الذي يعد أغنى رجل في العالم، سيترك منصبه التنفيذي في وقت لاحق من هذا العام، وينتقل إلى منصب رئيس مجلس الإدارة، حيث سيحل مكانه آندي جاسي الذي يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي للأعمال السحابية للشركة، “خدمات ويب أمازون”.

وشغل بيزوس منصب الرئيس التنفيذي لـ”أمازون” منذ تأسيسها في العام 1995. وقد أشرف على نموها من متجر كتب على الإنترنت إلى شركة عالمية للبيع بالتجزئة واللوجستيات، تبلغ قيمتها 1.7 ترليون دولار.

ووجه بيزوس رسالة إلى الموظفين قال فيها، “بدأت هذه الرحلة منذ نحو 27 عاما. أمازون كانت مجرد فكرة، وليس لها اسم. كان السؤال الأكثر شيوعا لي في ذلك الوقت، ما هو الإنترنت؟ اليوم، نوظف 1.3 مليون شخص من الموهوبين والمتفانين، ونخدم مئات الملايين من العملاء والشركات، ونُعرف على نطاق واسع كواحدة من أنجح الشركات في العالم”.

img

وأكد بيزوس أنه متحمس للنقلة الجديدة، والتي ستوفر له المزيد من الوقت للعمل في مشاريع خارجية، حيث أوضح إنه بصفته رئيس مجلس الإدارة لشركة “أمازون”، سيركز على “المنتجات الجديدة والمبادرات المبتكرة”.

وقال بيزوس “ثقة كاملة” في جاسي.. هو شخص معروف للغاية داخل الشركة، وسيكون قائدا بارزا فيها”.

وانضم جاسي إلى شركة أمازون عام 1997 بعد تخرجه في كلية الأعمال بجامعة “هارفارد” المرموقة، ويقول عن تلك الفترة: “كان آخر امتحان لي في كلية الأعمال في الجمعة الأخيرة من مايو 1997، وبدأت العمل في أمازون في يوم الاثنين الذي يليه”.

وأضاف:” لم أكن أعرف ماذا سيكون عملي، ولا المسمى الوظيفي لي”.

وسجلت “أمازون” صافي مبيعات ربع سنوية في الربع الأخير من العام 2020 قيمتها 125.6 مليار دولار، بزيادة بلغت 44٪ عن نفس الفترة من العام السابق، حيث تجاوزت توقعات محللي وول ستريت التي قدّرت عند 119.7 مليار دولار.

كما بلغ صافي الدخل في هذا الربع 7.2 مليار دولار، أي حوالي ضعف الـ3.7 مليار دولار التي توقعتها وول ستريت وأكثر من ضعف الدخل البالغ 3.3 مليار دولار الذي حققته الشركة في الربع المماثل من العام الماضي.

 

[ad_2]

رياض المالكي

خبير تقني، مسؤول الصيانة و مدير الموقع، صحفي سابق في حياة أخرى..

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button