فن وثقافة

أول إجراء ضد ريهام سعيد بعد حلقة “تعذيب الثعلب”

[ad_1]

أعلنت وزارة البيئة المصرية، اتخاذها كافة الإجراءات القانونية حيال ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من مقاطع فيديو توثق رحلة صيد للحيوانات البرية، في برنامج “صبايا الخير” التلفزيوني الذي تقدمه الإعلامية المصرية ريهام سعيد.

وأصدرت وزارة البيئة بيانًا عبر صفحتها الرسمية في موقع “فيسبوك”، قالت فيه الوزيرة ياسمين فؤاد، إنه لم يتم إصدار أي تصاريح للصيد لأي من الأفراد أو الجهات لتصوير رحلة صيد للحيوانات البرية.

وأكدت أن الوزارة لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفة لنصوص القانون وأنها بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن ما تم تداوله وذلك بالتنسيق مع الجهات القانونية المختصة.

ونوّه البيان إلى أن ذلك يأتي ردًا على فيديوهات وصور لإحدى المذيعات في برنامج تلفزيوني يذاع على قناة النهار الفضائية وهي في رحلة صيد للحيوانات البرية مع مجموعة ممن يدعون أنهم صيادون وتظهر تلك الصور والفيديوهات عملية اصطياد والإمساك بحيوان من نوع الثعلب الأحمر.

وعقّب البيان أن القوانين والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية المعنية بصون التنوع البيولوجي المنضمة إليها مصر توفر معايير وضوابط صون والحفاظ على ثروات مصر الطبيعية، حيث إن قانون البيئة في المادة رقم 28 يحظر أي تعامل مع أي نوع مع الحياة البرية المصرية إلا بعد الحصول على تصريح من جهاز شؤون البيئة وذلك على النحو والتفصيل المبين في الملحق رقم 4 للقانون الذي يحدد الأنواع المحظور صيدها والمناطق التي يحظر فيها الصيد وكذلك الحالات التي يجوز فيها التصريح بالصيد.

وأوضح البيان أن نوع الثعلب الذي ظهر في الفيديوهات من الحيوانات واسعة الانتشار ولا يندرج ضمن قوائم الحيوانات المهددة بالانقراض على المستوى الوطني أو العالمي، كما أن تلك الفيديوهات المتداولة تنطوي على عدة مخالفات أهمها صيد حيوان بري من دون تصريح واستخدام أدوات وطرق صيد محظورة؛ لأنها تسبب الأذى للحيوانات فضلًا عن التعامل بطريقة غير إنسانية وانتهاك قوانين وأعراف الرفق بالحيوان.

واتهم البيان ريهام سعيد والقائمين على الحلقة بانعدام المهنية وأن هذا البرنامج التلفزيوني قدّم رسالة خاطئة للترويج لأعمال وتصرفات مخالفة للقانون، حيث إن الصيد غير القانوني والجائر يعد أحد أهم المهددات على ثروات مصر الطبيعية ويؤدي – مع غيره من المهددات – إلى فقدان العديد من الأنواع ومن مكونات التنوع البيولوجي وبالتالي إلحاق الخسارة برأس المال الطبيعي للدولة.

وكانت المشاهد التي عرضتها ريهام سعيد، في البرنامج قد أشعلت غضب رواد السوشال ميديا، بعد عرض لحظة صيد أحد الثعالب وتقييده أمام الكاميرات، ما جعلهم يدشنون هاشتاغات للمطالبة بإيقافها.

من جهتها أصدرت شبكة قنوات النهار التي عرضت الحلقة، بيانًا اعتذرت فيه للمشاهدين عن الحلقة وأكدت أنه تم رفعها من على جميع المنصات التابعة للشبكة؛ بما فيها “يوتيوب” و”السوشال ميديا”.

وأشار بيان الشبكة إلى أنها تأخذ بعين الاعتبار وتدعم حقوق ��لحيوانات؛ لما لها من قيمة متأصلة في الحياة، أبرزها العيش دون قسوة ومعاناة، وحرصها كذلك على الدعوة لاتخاذ أي تدابير احترازية مرتبطة بحقوق الحيوانات، بهدف حمايتها وعدم ترويعها.

 

[ad_2]

رياض المالكي

خبير تقني، مسؤول الصيانة و مدير الموقع، صحفي سابق في حياة أخرى..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: