فن وثقافة

آخر 10 سيدات شغلن منصب سيدة أميركا الأولى (فيديو)

[ad_1]

 

حالة ترقب منتظرة لشغل منصب سيدة أميركا الأولى، بين جيل زوجة المرشح جو بايدن كأول مرة، وميلانيا ترامب زوجة الرئيس الحالي لأربع سنوات أخرى، بعد أن حملت اللقب منذ 2016 ولغاية 2020.

والسيدة الأولى هو لقب غير رسمي، يطلق على زوجة حاكم كل بلد أثناء فترة حكمه، وأطلق لأول مرة سنة 1849، عندما نادى الرئيس الأمريكي زكاري تايلور، اسم السيدة الأولى على دوللي ماديسون في جنازتها، لكن بعض البلدان كالمملكة المتحدة لا يُستعمل فيها لقب السيدة الأولى.

ويعود موطن عبارة السيدة الأولى إلى الولايات المتحدة، لكن هناك اختلافًا عن المصدر بالضبط. يرى بعض المؤرخين أن العبارة قد استُخدمت فعليًا في الصحف والجرائد عام 1838، من أجل الإشارة إلى مارثا واشنطن.

في حين تُشير مصادر أخرى، إلى أن الكلمة ظهرت مطلع عام 1849، حيث استعملها الرئيس الأمريكي الراحل زكاري تايلور كلقب لزوجته دوللي ماديسون، خلال جنازتها الرسمية. تبعَ ذلك تلاوة ومديح تم خلالها استعمال الكلم�� نفسها، إلا أنه لم يُعثر بعد عن نسخة من التأبين.

ومن المعروف أن السيدة الأولى للولايات المتحدة، هي مضيفة في البيت الأبيض، ويُشغل المنصب تقليديًا من قبل زوجة رئيس الولايات المتحدة، وقد يمنح اللقب لنساء لسن زوجات للرؤساء في حال كان الرئيس أرملًا أو أعزبًا.

حاملة منصب السيدة الأولى لا تتحمل أي واجبات رسمية، ولا تتلقى أي راتب، إلا أنها تتواجد في العديد من الاحتفالات الرسمية، ووظائف الدولة، مع الرئيس أو بدلًا عنه.

وكانت هناك 45 سيدة أولى و46 رئيسًا، وذلك لأن غروفر كليفلاند تولى المنصب لفترتين غير متتاليتين، وتم احتسابهما زمنيا كالعهدة الثانية والعشرين والرابعة والعشرين، وتم احتساب زوجته فرانسيس كليفلاند -أيضًا- مرتين.

يُشار إلى أنه بعد التنصيب الأول لباراك أوباما في 20 يناير 2009، أصبحت زوجته، ميشيل أوباما، السيدة الأولى السادسة والأربعين، خلفًا للورا بوش، زوجة الرئيس السابق جورج دبليو بوش.

توفيت أربعة زوجات رؤساء قبل أزواجهن أثناء احتلالهن للمنصب، ولكن بقين سيدات أوائل من قبل البيت الأبيض والمكتبة الوطنية للسيدات الأوائل، وهن: مارثا جيفرسون راندولف، زوجة توماس جيفرسون، وسارة جاكسون، زوجة أندرو جاكسون، وهانا فان بيورين، زوجة مارتن فان بيورين،  وماري مسيلروي، زوجة تشستر آرثر. امرأة واحدة لم تكن متزوجة من الرئيس، ولكن تعتبر السيدة الأولى الرسمية: هارييت لين، ابنة جيمس بوك.

وفي هذا الفيديو نستعرض لكم آخر 10 سيدات شغلن منصب السيدة الأولى لأمريكا.

[ad_2]

رياض المالكي

خبير تقني، مسؤول الصيانة و مدير الموقع، صحفي سابق في حياة أخرى..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى