الرئيسية / في الواجهة

الدار البيضاء.. افتتاح معرض يسلط الضوء على الغنى التراثي والتاريخي لأحياء العاصمة الاقتصادية

افتتح أمس الأربعاء بحديقة جامعة الدول العربية معرض بعنوان “بحثا عن الذاكرة المنسية لأحياء الدار البيضاء”، يروم تسليط الضوء على الغنى التراثي والتاريخي لأحياء العاصمة الاقتصادية.

ويقدم هذا المعرض الثاني من تنظيم المتحف الجماعي للدار البيضاء، الذي يتواصل إلى غاية الرابع غشت المقبل، 15 عملا لفنانين وباحثين وسكان الحاضرة البيضاوية تنبش في ذاكرة أحياء الحي المحمدي، وعين الشق، ودرب السلطان، ودرب الكبير، والحي الحسني، وحي بوركون، وعين السبع، والفردوس، والمدينة القديمة.

وبين أبحاث صوتية وأخرى مرئية، تحكي هذه الأعمال تاريخ الدار البيضاء وتبرز التراث المتميز للمدينة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار الفنان التشكيلي محمد فريجي المدير الفني ل(l’Atelier de l’Observatoire)، الجمعية المبادرة للمتحف الجماعي للدار البيضاء، إلى أن هذا المعرض هو ثمرة ثمان سنوات من العمل والبحث وجمع ذاكرة الأحياء المختلفة للحاضرة البيضاوية.

واعتبر هذا العمل الفني انغماسا في قلب أحياء الدار البيضاء مع تسليط الضوء على ذاكرتها المنسية.

وشدد السيد فريجي على ضرورة تزويد الدار البيضاء بمتحف مخصص للحفاظ على ذاكرتها وتثمين تراثها.

وأضاف أن (l’Atelier de l’Observatoire) أطلق بهذه المناسبة كتاب “المتحف الجماعي، متحف مواطن لمدينة الدار البيضاء”، والذي يسترجع بدايات تأسيس المتحف إلى استقراره في حديقة جامعة الدول العربية. يذكر أن المتحف الجماعي هو متحف مواطن لذاكرة الأحياء يقدم عملية مشتركة لكتابة تاريخ المدينة من قبل سكانها. وأخذ هذا المتحف في بدايته شكل ورش عمل ولقاءات ومعارض مؤقتة في عدة أحياء قبل أن يستقر في وسط مدينة الدار البيضاء.

وتتمثل أهداف هذا المتحف الجماعي في خلق فضاء مستدام مخصص للذاكرة الجماعية للمدينة وأحياء الدار البيضاء، فضلا عن زيادة الوعي بأهمية الذاكرة الجماعية والحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه لبناء الفرد ومجتمع المستقبل.

كما تنظم (L’Atelier de l’Observatoire)، وهي جمعية غير ربحية تعمل على تطوير مشاريع تشاركية ملتزمة اجتماعيا، وتجمع فنانين وطلبة وباحثين وسكان فاعلين في السياسة الثقافية للمدينة، من 17 إلى 22 ماي الجاري بحديقة جامعة الدول العربية تظاهرة تحمل اسم “La Serre”، وتتضمن ورشات عمل تشاركية وإسقاطات سمعية بصرية ولقاءات تهدف لتعزيز المشاركة وبروز أفكار جديدة.

  • تم نسخ الرابط

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.