خارج الحدود

رئيس الكونغو يهاجم أداء القوة الإفريقية في بلاده

هاجم رئيس الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، القوة العسكرية الإقليمية لمجموعة دول شرق إفريقيا في شرق بلاده، ملمحاً إلى أنها القوات قد تنسحب بنهاية يونيو(حزيران) المقبل.

وخلال زيارة لبوتسوانا، أعرب تشيسيكيدي مساء أمس الثلاثاء عن قلقه من “التعايش” بين المتمردين والقوة التي بدأت الانتشار  في أواخر العام الماضي، وتنشط عشرات المجموعات المسلحة في شرق الكونغو الديموقراطية، التي تشهد  سلسلة من الحروب الإقليمية التي اندلعت في المنطقة في تسعينات القرن الـ 20 والعقد الأول من القرن الـ 21.

وأنشأت مجموعة شرق إفريقيا التي تضم 7 دول قوة عسكرية في يونيو(حزيران) الماضي لمعالجة الأزمة. وانتشر جنود كينيون في نوفمبر(تشرين الثاني) ثم وحدات من بوروندي، وأوغندا، وجنوب السودان، في العام الجاري.

#DRCongo’s President Felix #Tshisekedi on Tuesday criticised a regional military force deployed by east African nations to stabilise conflict-torn regions in the country’s east, hinting that the troops could depart by the end of June. pic.twitter.com/2N6igHhu40

— CGTN Africa (@cgtnafrica) May 10, 2023

وقال تشيسيكيدي في مؤتمر صحافي: “لاحظنا تعايشاً بين قوة شرق إفريقيا والمتمردين”، وأضاف “إنها مشكلة حقيقية في المهمة التي أوكلت إليها والتي تجبرنا على التساؤل عن الهدف من هذه المهمة؟”، موضحاً أن تفويض هذه القوة ينتهي في يونيو(حزيران) المقبل وتابع “إذا شعرنا بأن التفويض لم ينفّذ فسنعيدهم  ونشكرهم على المحاولة”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى