خارج الحدود

هولندا تحظر تصدير قطع غيار طائرات « F-35 » لإسرائيل (تفاصيل)

قضت محكمة هولندية، اليوم الاثنين، بإلزام الحكومة وقف تصدير أجزاء من طائرات F-35 المقاتلة إلى إسرائيل، وذلك بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت المحكمة بعدما نظرت في طلب تقدمت به منظمات حقوقية: “لا يمكن إنكار أن هناك خطرا واضحا في استخدام أجزاء إف-35 المصدرة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي”.

وفي ذات السياق أضافت محكمة الاستئناف في لاهاي خلال بيان رسمي لها: أن المحكمة تلاحظ خطرا واضحا من احتمال استخدام الطائرات المقاتلة الإسرائيلية من طراز F-35 في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي، وهذا يعني أنه يجب وقف تصدير أجزاء طائرات F-35 من هولندا إلى إسرائيل. 

واستأنفت ثلاث منظمات غير حكومية، وهي: أوكسفام نوفيب، وباكس من أجل السلام، ومنتدى الحقوق، قرارًا سابقًا لمحكمة هولندية يسمح بمواصلة تصدير أجزاء من طائرات F-35 إلى إسرائيل.

وأردفت محكمة الاستئناف في لاهاي، إنه بموجب العديد من اللوائح الدولية التي تعد هولندا طرفًا فيها، فيجب على هولندا منع تصدير المعدات العسكرية إذا كان هناك “خطر واضح بحدوث انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي”.

ومن جانبها، أشارت المحكمة إلى أن إسرائيل “لا تأخذ في الاعتبار بما فيه الكفاية عواقب هجماتها على السكان المدنيين”، مضيفة أن هجمات إسرائيل في غزة أسفرت عن “عدد غير متناسب من الضحايا المدنيين”.

وأكدت أن “المحكمة تأمر الدولة بوقف تصدير أجزاء من طائرات F-35 إلى إسرائيل خلال سبعة أيام”.

محكمة هولندا ترفض مطالب بمنع تصدير أجزاء من مقاتلات «إف – 35» إلى إسرائيل

وجاء ذلك القرار بعد رفض محكمة هولندية، في ديسمبر الماضي مطالب من جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان بمنع الحكومة من تصدير قطع غيار لطائرات «F-35» إلى إسرائيل، إذ قالت تلك الجماعات إن الشحنة تسمح بارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة المحاصر.

هولندا تحظر تصدير قطع غيار طائرات « F-35 » لإسرائيل (تفاصيل)

وأشار قضاة في محكمة جزئية بـ لاهاي إن عليهم أن يتركوا للحكومة الهولندية درجة كبيرة من الحرية عندما يتعلق الأمر بتقدير الأمور السياسية المتعلقة بصادرات الأسلحة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى